انقرة: حكمت محكمة في انقرة الخميس على رئيس حزب المعارضة الرئيس في تركيا بتسديد 10 الاف ليرة (حوالى 3500 يورو) كعطل وضرر لصالح الرئيس رجب طيب اردوغان بتهمة اهانته، بحسب وسائل الاعلام التركية.

واعتبر القاضي في نص حكمه رئيس حزب الشعب الجمهوري (اجتماعي-ديموقراطي) كمال كيليتشدار اوغلو باقدامه في خطاب القاه في كانون الثاني/يناير 2013 على اهانة وانتهاك حقوق اردوغان الذي كان رئيسا للوزراء انذاك.

وتحدث كيليتشدار اوغلو في الخطاب عن اتهامات خطيرة بالفساد استهدفت في تلك الفترة اردوغان والمقربين منه وعددا من الوزراء من حزب العدالة والتنمية الحاكم منذ 2002. وقرر القضاء لاحقا اغلاق القضايا بحقهم. وطلب جلال تشيليك محامي كيليتشدار اوغلو في مرافعته الختامية تبرئة موكله، معتبرا ان اقواله استندت الى "وقائع مثبتة" وتخدم "المصلحة العامة".

وكان اردوغان الذي انتخب رئيسا في اب/اغسطس الفائت يطالب بتعويض بقيمة 100 الف ليرة. منذ وصوله الى الحكم في 2003 كثف اردوغان شكاوى التشهير او الاهانة بحق خصومه سواء كانوا سياسيين او صحافيين او فنانيين او مواطنين.

مع انتخابه رئيسا اعاد اردوغان احياء المادة 299 من القانون الجنائي التركي التي تعاقب بالسجن حدا اقصى من اربع سنوات نافذه كل من "يسيء إلى صورة" الرئيس. وطالبت المعارضة التي تتهم اردوغان بالتسلط بالغاء هذه المادة معتبرة انها تنتهك حرية التعبير.

وبرر اردوغان عند عودته من زيارة الى ايران مساء الثلاثاء امام صحافيين رافقوه هذه الشكاوى واكد "اعتبر انني شخص عادي واقول لمحامي +هذا (الكلام) ليس انتقادا، وعندما يصبح اهانة افعلوا ما ينص عليه القانون+".