بنما: يجتمع وزيرا الخارجية الاميركي جون كيري والكوبي برونو رودريغيز في العاصمة البنمية، في لقاء هو الاول بين البلدين على هذا المستوى منذ 1958 ويأتي في غمرة التقارب التاريخي الحاصل بينهما، كما اعلنت واشنطن.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية ماري هارف ان "وزير الخارجية كيري سيلتقي وزير الخارجية رودريغيز هذا المساء في بنما سيتي في بنما حيث يشاركان في قمة الاميركيتين". وأوضح دبلوماسي اميركي لوكالة فرانس برس ان آخر لقاء بين وزيري خارجية البلدين عقد في "ايلول/سبتمبر 1958".

ولم تدل الوزارة بأي تفصيل اضافي عن هذا اللقاء التاريخي الذي سيعقد عشية افتتاح قمة الاميركيتين التي ستجمع زعماء 35 دولة ويتوقع ان تتوج التقارب التاريخي الحاصل بين كوبا والولايات المتحدة ب"تفاعل" بين الرئيس باراك اوباما والكوبي راوول كاسترو اللذين وصلا الى العاصمة البنمية مساء الخميس.

وهذه القمة التي تنطلق الجمعة وتستمر يومين يتوقع ان تشهد لقاء تاريخيا بين كاسترو واوباما سيكون الاول بين رئيسين كوبي واميركي منذ 1956. وقمة الاميركيتين منتدى تأسس في 1994 برعاية منظمة الدول الاميركية التي استبعدت منها كوبا من 1962 الى 2009.
&