بوينوس ايرس: اعلن القضاء الارجنتيني ان محاكمة المتهمين بعرقلة التحقيق في الاعتداء الذي استهدف المركز اليهودي في بوينوس آيرس في 1994، وبينهم الرئيس الاسبق كارلوس منعم ستبدأ في السادس من آب/اغسطس المقبل.

وبين المتهمين ايضا القاضي السابق المكلف التحقيق من 1994 الى 2003 خوان خوسيه غاليانو والرئيس السابق لجهاز الاستخبارات اوغو انثوريغي.
&
ويتهمه القضاء بازالة ادلة بعد الانفجار الذي دمر مبنى كان يضم المؤسسات اليهودية الكبرى في الارجنتين واستبعاد فرضية تورط سوريا بسرعة.
&
والقاضي غاليانو متهم بدفع رشوة مقابل شهادة مزورة من صاحب محل لكسر السيارات القديمة يشتبه انه قام بتأمين السيارة التي تم تفخيخها وانفجرت امام المبنى.
&
وقد اعفي منعم البالغ من العمر اليوم 85 عاما وصدرت عليه احكام لقضايا فساد، من حضور الجلسة نظرا للحصانة التي يتمتع بها بصفته عضوا في مجلس الشيوخ.
&
وكانت محكمة الاستئناف الارجنتينية ايدت في نهاية آذار/مارس قرار محكمة البداية رفض الدعوى المرفوعة ضد رئيسة الارجنتين كريستينا كيرشنر بتهمة منع محاكمة مسؤولين ايرانيين في قضية تفجير مركز يهودي في بوينوس ايرس في 1994.
&
وادى هذا الهجوم الى سقوط 85 قتيلا و300 جريح.
&
وفي قرار تم تبنيه بغالبية صوتين مؤيدين مقابل صوت معارض، رفضت المحكمة استئناف المدعين العامين الذين سعوا الى اعادة فتح القضية ضد كيرشنر والتي اعدها زميلهم الراحل البرتو نيسمان قبل وفاته.
&
وتوفي نيسمان في ظروف غامضة في كانون الثاني/يناير قبل جلسة استماع في البرلمان حيث كان من المتوقع ان يفصل اتهاماته.
&
وتؤكد اسرائيل ان هجومي بوينوس آيرس على المركز اليهودي في 1994 والسفارة الاسرائيلية في 1992 نفذا بامر من النظام الايراني.