&

وصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الى العاصمة السعودية الرياض اليوم، لتهنئة ولي العهد الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بالإضافة إلى التباحث مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، حول آخر المستجدات في المنطقة، والعمليات العسكرية في اليمن.

صبري عبد الحفيظ من القاهرة: وصل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الرياض اليوم، لتقديم التهنئة لولي العهد الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، اللذين كانا في مقدمة مستقبليه في مطار قاعدة الرياض الجوية. كما كان في استقباله نائب رئيس المراسم الملكية خالد بن صالح العباد ، وسفير مصر لدى المملكة عفيفي عبدالوهاب، وقائد قاعدة الرياض الجوية اللواء طيار ركن خالد بن فهد الروضان .
بعد ذلك استعرض السيسي حرس الشرف، ثم صافح مستقبليه أعضاء السفارة المصرية لدى المملكة.
وبعد استراحة قصيرة في قاعة التشريفات توجه الرئيس المصري بصحبة ولي العهد، وولي ولي العهد ، في موكب رسمي للقاء خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.
وتستغرق زيارة السيسي عدة ساعات، وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف إن الرئيس السيسي، استقبل، صباح السبت، علي كرتي وزير خارجية السودان، قبل سفره.
&
تنسيق بين البلدين
ووفقاُ لمصادر دبلوماسية، فإن زيارة السيسي، تهدف إلى تقديم تهنئة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وأضافت المصادر لـ"إيلاف" أن السيسي سوف يلتقي بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، للتباحث حول مختلف القضايا التي تهم المنطقة، ولاسيما الحرب ضد الإرهاب، والعمليات العسكرية ضد الحوثيين باليمن. وتوقعت المصادر أن يلتقي السيسي بولي العهد السابق الأمير مقرن بن عبد العزيز، لتقديم الشكر له على ما قدمه من خدمات جليلة للأمة العربية، وعلى ما قدمه من دعم لمصر.
وقال السفير المصري في الرياض عفيفي عبدالوهاب، إن الزيارة تأتي في إطار التشاور والتنسيق المستمر بين البلدين الشقيقين في هذه المرحلة التي تتسم بالدقة والحساسية وما تمر به الأمة العربية والمنطقة من تطورات يشهدها الجميع، خاصة الأحداث في اليمن وسوريا والعراق، الأمر الذي يستدعي المزيد من التشاور والتنسيق بين البلدين.
وأضاف في تصريحات نقلتها عنه وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية: "إن الزيارة ستكون سريعة وعاجلة يلتقي خلالها الرئيس السيسي بالملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بقصر الدرعية، كما يقيم خادم الحرمين مأدبة غداء للرئيس السيسي يغادر بعدها الرئيس عائدا إلى القاهرة".
&
علاقات أخوة
وقال السفير مصطفى عبد العزيز، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العلاقات بين مصر والسعودية تتميز بالعمق والأخوية. وأضاف لـ"إيلاف" أن السعودية أكثر دولة زارها الرئيس السيسي منذ تقلده منصب رئيس الجمهورية في (يونيو) حزيران الماضي. ولفت إلى أن السيسي حريص على تقديم التهنئة للأميرين محمد بن نايف، بمناسبة توليه منصب ولي العهد، ومحمد بن سلمان بمناسبة توليه منصب ولي ولي العهد. وأشار إلى أن السيسي كان يمكنه تقديم التهنئة من خلال برقية أو رسالة خطية أو عبر الهاتف، إلا أنه يحرص على السفر شخصياً لتقديم واجب التهنئة، معتبراً أن ذلك مؤشر على علاقة قوية وأخوية بين السيسي والأسرة المالكة في السعودية.
وحول التوقعات بلقاء السيسي مع ولي العهد السابق الأمير مقرن، قال إن هذا متوقع في ضوء ما يعرف عن السيسي من احترام وحرص على أداء الواجب، فضلاً على العلاقة الأخوية التي تجمع الرجلين، مشيراً إلى أن للأمير مقرن أياد بيضاء على مصر، لاسيما في ظل حضوره المؤتمر الإقتصادي وتقديم دعم غير محدود لمصر.
وترتبط مصر والسعودية بعلاقات استيراتيجية قوية منذ عهد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن، قدمت السعودية لمصر حزمة من المساعدات المادية والبترولية، تقدر بنحو 13 مليار دولار، &منذ ثورة 30 (يونيو) حزيران التي أطاحت بنظام حكم جماعة الإخوان المسلمين. ومازالت تقدم المساعدات، وتعهدت بتقديم أربعة مليارات دولار أخرى أثناء المؤتمر الإقتصادي الذي عقد في شهر (مارس) آذار الماضي.
وتخوض البلدان حرباً ضد المتمردين الحوثيين في اليمن، تهدف إلى استعادة الشرعية ممثلة في الرئيس عبد ربه منصور هادي.
&