مع تحقيق حزب المحافظين الغالبية البرلمانية، فإن ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية ستكلف ديفيد كاميرون بتشكيل حكومة جديدة تقود المملكة المتحدة لخمسة أعوام جديدة، حسب العُرف البريطاني.

نصر المجالي: قالت آخر نتائج الانتخابات البريطانية إن حزب المحافظين يتجه لتحقيق 329 مقعداً مقابل 233 لحزب العمال و56 للحزب القومي الاسكتلندي و8 مقاعد لليبراليين الأحرار في مجلس العموم المؤلف من 650 مقعداً.

&واذا تأكدت هذه النتائج رسمياً تكون بريطانيا تجاوزت (البرلمان المعلق) الذي يعني في العادة أن أحدًا من الأحزاب لم يحقق الأغلبية.

&ويتضح من النتائج التي ينتظر إعلانها رسمياً بعد ظهر الجمعة، أن حزب العمال المنتمي لـ(يسار الوسط) يواجه أسوأ النتائج الانتخابية في تاريخه السياسي، الأمر الذي يضع مستقبل زعيمه إد ميليباند في الميزان. كما مني حزب العمال بخسارة كبيرة في مقاعد اسكتلندا في مقابل تقدم كبير للحزب القومي الاسكتلندي، وعبر إد ميليباند عن خيبة أمله وشعوره بالأسف لما حدث في الانتخابات.

ويشار الى أنه كان متوقعًا في حال فوز حزب المحافظين وتفرده في السلطة، فإن بريطانيا ستواجه على الأرجح استفتاء على عضويتها في الاتحاد الاوروبي خلال العامين المقبلين، بالإضافة إلى خفض مليارات الجنيهات من الإنفاق الحكومي للتغلب على العجز في الموازنة في خامس أكبر اقتصاد في العالم.

وكانت مراكز الاقتراع في بريطانيا أغلقت أبوابها في العاشرة مساء (بالتوقيت المحلي) الخميس، بعدما أدلى ملايين الناخبين بأصواتهم في الانتخابات العامة. يُشار إلى أن نسبة إقبال الناخبين في الانتخابات العامة الأخيرة عام 2010 بلغت 65 في المئة.

وشكلت في بريطانيا عقب انتخابات 2010 أول حكومة ائتلافية منذ الحرب العالمية الثانية، بين حزب المحافظين والليبراليين الديموقراطيين، إذ لم ينجح أي من الأحزاب المتنافسة في الحصول على أغلبية مقاعد البرلمان.

وعادة ما يشكل الحزب السياسي، الذي يحصل على أغلبية المقاعد، مجلس العموم الحكومي، ويصبح زعيمه رئيس الوزراء الجديد.

وفي حال عدم حصول أي حزب على أغلبية المقاعد، وهو ما يطلق عليه وصف "البرلمان المعلق"، يشكل الحزب الذي يحصل على أكبر عدد من المقاعد حكومة أقلية، أو قد تشكل حكومة ائتلاف من حزبين أو أكثر.
&