اعتقلت الشرطة المصرية 5 أقباط بينهم أربعة مراهقين، بعدما نشروا مقاطع فيديو، وهم يقلدون صلاة المسلمين ودعائهم، الأمر الذي أثار غضب المسلمين في محافظة المنيا في الصعيد. وقد يتعرض المراهقون الأربعة للسجن لمدة 5 &سنوات في حال إدانتهم بتهمة إزدراء الإسلام.

دبي:&اهتمت وسائل الإعلام العالمية بخبر اعتقال الشرطة المصرية 5 أشخاص بينهم 4 مراهقين تتراوح أعمارهم بين 15 و 16 عاماً، بعد انتشار مقطع فيديو لهم وهم يقلدون صلاة ودعاء المسملين، ثم يقوم أحد هؤلاء الصبية بقطع رأس من كان يصلي إماماً، في مشهد تمثيلي&هدفه السخرية من تنظيم "داعش"الذي تنتشر له كثير من مقاطع فيديو قطع الرؤوس.
&
سجن 5 سنوات
&
وقد يتعرض هؤلاء الصبية البالغ عددهم 4 إلى السجن لمدة تصل إلى 5 سنوات، فيما يواجه معلمهم جاد يونان، عقوبة السجن لفترات أطول، في حال إدانته بتصوير ونشر مقطع الفيديو، على اعتبار أن ما يتضمنه التسجيل البالغ مدته 30 ثانية يحمل إساءة وسخرية للإسلام والمسلمين، وهو الأمر الذي يثير فتنة طائفية في البلاد.
&
وتم تصوير&مقطع الفيديو خلال إحدى الرحلات المدرسية، وسمح لهم المدرس بالظهور بهذه الطريقة الساخرة. وينتمي الطلاب ومدرسهم إلى محافظة المنيا الواقعة في صعيد مصر، وهي من بين المناطق التي تشهد صراعات ونزاعات طائفية ساخنة، تتطور في كثير من الأحيان إلى اشتباكات، وأعمال عنف.
&
مشهد داعشي
&
وقال مينا ثابت الناشط الحقوقي المسيحي مدافعاً عن الرباعي المراهق ومدرسهم "من المؤكد أنهم لا يسخرون من الإسلام، صحيح أنهم قاموا بتقليد مشهد لصلوات المسلمين وبعض أدعيتهم، ولكن هدفهم في الأساس هو السخرية من داعش، وليس الإسلام، وهو ما يظهر في لقطة تقليد قطع الرؤوس، ودون النظر إلى نواياهم، أين هي المشكلة ؟ أعتقد أنه يحق لهم التعبير عما يريدون، ولكن في مصر لدينا قوانين تحارب مثل هذه الأشياء".
&
بالروح بالدم
&
وانطلقت في قرية الناصرية التابعة لمركز بني مزار بمحافظة المنيا، التي شهدت هذا الحدث، مظاهرات ومسيرات أكثر من مرة، وهتافات "بالروح بالدم نفديك يا إسلام"، الأمر الذي جعل السلطات الحكومية، وعلى رأسها الشرطة تتحرك للقبض على المدرس جاد يونان، وهو رجل أربعيني.
&
ضغوط هائلة
&
كما أسفرت المظاهرات والمسيرات والضغوط عن تسليم الطلاب البالغ عددهم 4 إلى الشرطة، حيث قام أولياء أمورهم، بهذه الخطوة، خوفاً من تصاعد أعمال العنف، التي طالت استيديو تصوير يملكه أحد أولياء أمور هؤلاء الطلاب.
&
طرد المعلم
&
ووفقاً للتقارير الواردة من محافظة المنيا في مصر، فقد وافق المسيحيون على طرد المدرس جاد يونان من القرية، لكي تهدأ الأمور، ولا تتطور الأحداث أكثر من ذلك، كما ثار جدل قانوني وإجتماعي حول إمكانية حرمان أو السماح للطلاب بأداء الامتحانات حفاظاً على مستقبلهم الدراسي، وعدم ربط ذلك بالاتهامات الموجهة إليهم.
&