قال الرئيس الأميركي، خلال مؤتمر صحافي في ختام قمة كامب ديفيد، إن حل الدولتين بين الفلسطينيين والإسرائيليين يضمن أمن إسرائيل على المدى البعيد.

كامب ديفيد: أكد الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس أن الولايات المتحدة ما زالت تؤمن بأن افضل حل يضمن امن اسرائيل على المدى البعيد هو التوصل لاتفاق سلام تقوم بموجبه دولة فلسطينية تعيش جنباً الى جنب مع اسرائيل.
&
وقال أوباما للصحافيين، في ختام قمة استضافها في كامب ديفيد قرب واشنطن، وشارك فيها قادة دول مجلس التعاون الخليجي، "انا ما زلت اؤمن بأن حل الدولتين هو حيوي للغاية، ليس فقط للسلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين، وانما لأمن اسرائيل على المدى البعيد كدولة ديموقراطية ويهودية".
&
وانتهز اوباما فرصة وجوده في كامب ديفيد للتذكير بـ"الشجاعة الخارقة" التي تحلى بها المصريون والاسرائيليون، و"الخيارات الصعبة" التي اقدموا عليها، والتي كان هذا المكان شاهدًا عليها واثمرت اتفاقية سلام بين مصر واسرائيل في 1978.
&
واكد الرئيس الاميركي أن ما قام به المصريون والاسرائيليون انتج "سلاماً دائماً بين دولتين كانتا عدوتين لدودتين".
&
واضاف "اعتقد أن الامر نفسه يمكن أن يحصل (مجددًا) اذا توصلنا الى اتفاق سلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين".
&
وأتى تصريح اوباما بعيد منح الكنيست الاسرائيلي الثقة للحكومة الجديدة، التي شكلها رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، وهي حكومة ائتلافية يمينية يتوقع أن تزيد الهوة بين الدولة العبرية والفلسطينيين، مما يقلل فرص استئناف مفاوضات السلام بين الطرفين.
&
وعلى الرغم من الاحتمالات الضئيلة جدًا لإمكان أن تقدم الحكومة الاسرائيلية الجديدة التنازلات اللازمة لاستئناف العملية السلمية، شدد اوباما على أن لا بديل عن حل الدولتين لإنهاء النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني المستمر منذ عقود.
&
وقال الرئيس الاميركي: "اعلم أنه تم تشكيل حكومة تضم بعض الاشخاص الذين لا يؤمنون بالضرورة بهذه المسلّمة، ولكن بالنسبة الى هذه تبقى مسلّمة".
&