نصر المجالي: أبلغ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، البرلمان، بأن محادثات وزير الخارجية الأميركي جون كيري في سوتشي تجاوزت خطوات كان من شأنها الإضرار في العلاقات بين البلدين.
&
ورأى لافروف في حديثه أمام أعضاء البرلمان الروسي، الأربعاء، أن زيارة كيري ساعدت الطرف الأميركي في إدراك ضرورة تجنب خطوات من شأنها أن تضر بالتعاون المشترك على الأمد الطويل بين روسيا والولايات المتحدة.

وكان كيري زار روسيا وأجرى محادثات مع الرئيس فلاديمير بوتين ولافروف في منتجع سوتشي يوم 12 مايو (أيار) الحالي. وقال لافروف: وعلى سبيل المثال، ألحق الانقلاب الذي أزاح السلطة الشرعية في مدينة كييف عاصمة أوكرانيا في عام 2014، ألحق ضررا كبيرا بالعلاقات الروسية الأميركية.

وأعرب وزير الخارجية الروسي عن أمله في أن تستخدم واشنطن نفوذها مع السلطة الأوكرانية الجديدة لثني كييف عن القيام بمزيد من "المغامرات الحربية"، في وقت يتطلب الأمر فيه استخدام الوسائل غير العسكرية لحل الأزمة في أوكرانيا.

ويشار إلى أن وزير الخارجية الروسي كان قدم هدية لنظيره الأميركي خلال زيارته الماضية، وأوضحت ماريا زاخاروفا، نائبة رئيس دائرة الإعلام في وزارة الخارجية الروسية، عبر موقع "فيسبوك"، أن لافروف أهدى كيري الطماطم والبطاطس من إنتاج روسيا، والقميص الذي يحمل شعار الاحتفال بالذكرى السبعين للانتصارعلى النازية خلال الحرب العالمية الثانية.

يذكر أن كيري كان أهدى لافروف في العام 2014، حبَّتي البطاطس من إنتاج ولاية إيداهو.
&