الرياض: تنطلق في العاصمة السعودية الرياض الأربعاء المقبل فعاليات الملتقى العالمي لمكافحة المخدرات، بالتعاون مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات ووزارة الشؤون الاجتماعية &تحت شعار (بالحزم والعزم نحمي الوطن ).
وذلك بحضور حرم أمير منطقة الرياض الأميرة نورة بنت محمد، وسيستمر الملتقى لمدة يومين وسيتضمن ثلاث جلسات عمل: الأولى تتناول &دور الأسرة في حماية الفرد من خطر تعاطي المخدرات، وتستعرض الثانية نتائج دراسة مستوى الوعي الصحي بخطر المؤثرات العقلية لدى الشباب، بينما تتناول الجلسة الثالة دور الشؤون الاجتماعية واللجان التابعة لها في الوقاية من المخدرات. وسيطرح من خلال هذه الجلسات عدد من أوراق العمل .
&
وأوضحت مديرة إدارة البرامج النسائية للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بأن الملتقى الذي يقيمه القسم النسائي باللجنة، سيتضمن أيضا ورشة عمل بعنوان المعوقات والحلول من واقع الأوراق العلمية المطروحة، وتحقيق &أوجه &التكامل والتعاون وتنظيم الجهود بين أمانة اللجنة الوطنية وبين القطاعات ذات العلاقة في مجال مكافحة المخدرات&
&
وأشارت الى المشروع الوطني للوقاية من المخدرات " نبراس "، وقالت إن هذا &المشروع &التوعوي سيوحد كل الجهود والأنشطة الوقائية التي تقوم بها عدد من الجهات تحت مظلة وشعار واحد " نبراس"، مشيرة أن هذا المشروع الوقائي &والموجهة " للأسرة " ومدته خمس سنوات مبادرة من " سابك"، ويأاتي من منطلق الدور الريادي التي تقوم به الشركة في مجال المسؤولية الاجتماعية، كما أن " سابك " يعتبر شريكا أساسيا في الجهود الوطنية الموجهة للوقاية من المخدرات.
&ويتضمن المشروع عددا من البرامج : الأبحاث التقنية ، والأسرة ، ونبراس ستار، والشبكة &العالمية المعلوماتية عن المخدرات ، والإعلام الجديد، والإعلام العام، ومركز استشارات الإدمان ، والتعليم &
&
&وقالت عفاف ال ثنيان &المستشارة باللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات إن هذا المشروع يسعى الى بناء مجموعة من البرامج الموجهة للٍأسرة والتي تسهم في زيادة &معارف ومدارك الأسرة لحماية أفرادها من خطر تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية، وتعزيز عوامل الحماية الأسرية. كما أشارت الى خطة تنفيذ البرامج التوعوية بالمناطق وتشمل برامج الوقائية &الأسرية في مؤسسات العمل الحكومية والأهلية وبرامج الوقاية الأسرية عبر التجمعات البشرية ، وبرنامج الوقاية الأسرية عبر وسائل الإعلام .
&