بكين: تخوض فرق الانقاذ سباقا ضد الساعة الثلاثاء في محاولة انقاذ احياء محتملين قد يكونون عالقين في هيكل سفينة رحلات بحرية صينية غرقت مساء الاثنين في نهر يانغتسي في شرق الصين وكان على متنها اكثر من 450 راكبا.

وكانت السفينة "دونغ فانغ جيشينغ" (نجمة الشرق) تقوم برحلة بين نانكين (شرق) وتشونغتشينغ (وسط) حين غرقت الاثنين في الساعة 21,28 (13,28 تغ) في منطقة جيانلي (مقاطعة هوبيي، وسط شرق).

وتم حتى الساعة 08,30 تغ الثلاثاء انقذ نحو 15 شخصا بينهم القبطان ورئيس طاقم الميكانيكيين اللذان اكدا ان السفينة تعرضت "لاعصار"، بحسب وسائل الاعلام المحلية.

وقد تشكل هذه الماساة احد اشد الحوادث المميتة في السنوات الاخيرة في نهر يانغتسي. ولم يعثر حتى الان سوى على خمس جثث. وكرر عمال الاغاثة ضرب هيكل السفينة المنقلبة بالمطرقة، حيث لم يعد يبرز منها الا جزء صغير، وسمعوا اصوات طرقات قادمة من داخل الهيكل.

وعلى امل انتشال احياء عالقين تحت الهيكل، تم نشر 140 من عناصر قوات الضفادع، بحسب ما افادت وكالة انباء الصين الجديدة الرسمية (شينخوا). وبين من عثر عليهم امراة تبلغ من العمر 65 عاما نقلت "بحالة صحية جيدة" الى اليابسة، بحسب المصدر ذاته.

واظهرت مشاهد للتلفزيون العام رجال انقاذ يرتدون ملابس برتقالية يجهدون فوق الهيكل لثقب فتحة فيه. كما بدا ناجون يحملون في نقالات. وضرب طوق للشرطة في محيط عشرة كلم من مكان الكارثة، بحسب مصور وكالة فرانس برس.

وعند غرق السفينة الاثنين في الساعة 21,28 (13,28 ت غ) كانت تقل 458 شخصا هم 406 ركاب، جميعهم صينيون بينهم الكثير من المسنين، وخمسة موظفين في شركة سفريات وطاقم مكون من 47 فردا بحسب التلفزيون الرسمي.

ولم يتضح في الحال سبب غرق السفينة، لكن وزارة النقل اكدت ان طاقة السفينة هي 534 شخصا ولم تكن بالتالي تقل عددا يفوق طاقتها. واوقفت قوى الامن القبطان وكبير الميكانيكيين واستجوبتهما بحسب شينخوا. واكدا ان السفينة انقلبت فجأة بسبب "اعصار" وغرقت في المياه "في اقل من دقيقة".

&وافاد الاعلام الرسمي ان سبعة من الركاب انذروا السلطات بعد ان سبحوا الى الشاطئ. وقال وانغ يانغ شينغ وهو مسؤول عن عمليات الانقاذ ان الكارثة "وقعت بشكل صاعق حتى ان القبطان لم يتسنى له ارسال نداء استغاثة".

واوضحت صحيفة الشعب ان اكثر من 200 راكب كانوا من اقليم جيانغسو و97 من سكان شانغهاي. واشارت لائحة بالركاب نشرتها صحيفة دونغفانغ ويباو الصادرة في نانكين الى ان "الاكثرية الكبرى" من السياح تتراوح اعمارهم بين 60 و80 عاما وكانوا حجزوا اماكنهم عبر وكالات سفر.

وتجمع عشرات من اقارب الركاب في شنغهاي متذمرين من عدم مدهم بمعلومات من السلطات ومن وكالة الاسفار شيهي التي اغلقت على عجل ابوابها. وقال الستيني زهانغ "لقد اتصلت مساء الامس بزوجتي وقالت انه هناك عواصف وسحب كثيفة (..) وفي الصباح عند علمي بما وقع لم يعد هاتفها يرد".

وفي حين امر الرئيس شي جينبينغ ب "بذل جميع الجهود الممكنة"، وصل رئيس الوزراء لي كيتشيانغ الى مكان الكارثة الثلاثاء "لتنسيق اعمال الاغاثة" حيث استقبله عناصر من القوات المسلحة.

لكن على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية انتقد بعض الناشطين، في رسائل لا تخلو من تاثر، رد الفعل الذي اعتبروه متاخرا لاعمال الانقاذ ووسائل الاعلام الرسمية. وافاد التلفزيون الرسمي ان السفينة يبلغ طولها 76 مترا وتملكها شركة تنظم رحلات في منطقة "الممرات الثلاثة" الخلابة. والموقع من اهم الوجهات السياحية الصينية ويضم احد اهم سدود العالم.

ويتميز نهر يانغتسي اطول انهار اسيا (6300 كلم) بتيارات جارفة وسبق ان شهد عددا من حوادث الملاحة احدها في كانون الثاني/يناير الماضي حيث قضى 22 شخصا، بينهم ثمانية اجانب، في غرق سفينة قاطرة.
&