&
وارسو: ذكرت الوكالة الكاثوليكية للصحافة الثلاثاء ان البطريرك كيريل بطريرك موسكو وسائر روسيا رفض دعوة للمشاركة في الايام العالمية للشبيبة المرتقبة في صيف 2016 في بولندا في حضور البابا فرنسيس، متذرعا بدعم الاساقفة البولنديين لاوكرانيا.
&
وردا على الدعوة التي وجهها الكاردينال ستانيسلاف دسيويتش اسقف كراكوفيا المدينة التي ستحتفل بالايام العالمية للشبيبة، اعتبر الاسقف هيلاريون المكلف العلاقات الخارجية لبطريركية موسكو ان هذه الزيارة "غير محتملة بسبب دعم الاساقفة البولنديين للقضية الاوكرانية"، كما صرح مارسين برزسيشوفسكي مدير الوكالة الكاثوليكية للصحافة المقربة من الاسقفية البولندية.
&
وقال برزسيشوفسكي "من الصعب فهم ذلك غير رفض المجيء".
&
وفي مقابلة اجراها مؤخرا مع الوكالة الكاثوليكية للصحافة تحدث المونسنيور دسيويتش عن هذه الرسالة واعرب عن الاسف ل"تفويت مناسبة مهمة لاجراء حوار مسكوني".
&
وقال الصديق القديم والسكرتير الشخصي للبابا يوحنا بولس الثاني "ان البطريرك لا يريد اغتنامها (الفرصة)، لا افهم ذلك".
&
واضاف دسيويتش اسفا "في الماضي كانت بطريركية موسكو تقول ان البابا البولندي يشكل عقبة امام الحوار المسكوني مع الكرسي الرسولي. وعندما اعتلى البابا الالماني (الكرسي الرسولي) لم يؤد ذلك الى اي شيء ايضا. والان هناك حبر اعظم من الارجنتين وما زالت البطريركية ترفض امكانية اي لقاء".
&
وتقام الايام العالمية للشبيبة التي اسسها البابا البولندي الذي توفي في 2005، كل سنة لكن يتخللها تجمع عالمي مع البابا مرة كل سنتين او ثلاث سنوات.
&
وقد يجمع لقاء الشبيبة في كراكوفيا بجنوب بولندا نحو مليوني ونصف مليون مشارك من العالم اجمع بين 25 و31 تموز/يوليو العام المقبل.
&
ومن المقرر ان يصل البابا فرنسيس الى كراكوفيا الخميس في 28 على ان يغادر الاحد في 31 الشهر نفسه. وخلال مكوثه في بولندا قد يتوجه الحبر الاعظم الى مزار تشيستوكوفا المريمي في مدينة فادوفيتس مسقط رأس يوحنا بولس الثاني.
&
وقد يقوم البابا فرنسيس ايضا ب"زيارة شخصية" الى اوشفيتز المعسكر الذي اباد فيه النظام الالماني النازي حوالى 1,1 مليون شخص بينهم نحو مليون يهودي من مختلف دول اوروبا.
&