القاهرة: ابطلت محكمة النقض في القاهرة الخميس حكما كانت اصدرته محكمة جنايات باسقاط التهم الموجهة الى الرئيس السابق حسني مبارك بالتآمر لقتل 846 متظاهرا وذلك اثناء اعادة محاكمته، وقالت انها ستصدر حكما جديدا في 5 تشرين الثاني/نوفمبر.
&
وفي حزيران/يونيو 2012 حكم على مبارك في محكمة البداية الاولى بالسجن المؤبد بتهمة التآمر في قتل هؤلاء المتظاهرين خلال الانتفاضة الشعبية عام 2011 التي اطاحت به من السلطة.
&
وفي 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2014 امرت محكمة جنايات في القاهرة كانت تعيد محاكمته باسقاط التهم وبالتالي تبرئة مبارك بسبب نقص الادلة. لكن النيابة قدمت طعنا امام محكمة النقض وقد قبلت المحكمة هذا الطعن ملغية الحكم الصادر في تشرين الثاني/نوفمبر.
&
وقال القاضي في محكمة النقض انور جبري انه تم "قبول طعن النيابة شكلا وتحديد جلسة في 5 تشرين الثاني/نوفمبر للنظر في الموضوع".
&
ولم يتضح في هذه المرحلة ما اذا كان قرار المحكمة يشمل ايضا المتهمين الستة الاخرين مع مبارك في هذه القضية وبينهم وزير الداخلية السابق حبيب العادلي، والذين تمت تبرئتهم ايضا.
&
وكان الحكم بتبرئة حسني مبارك ووزير داخليته اثار خيبة امل كبرى لدى ما تبقى من المعارضة في مصر منذ ان عزل الجيش الرئيس الاسلامي محمد مرسي في 2013 وحملة القمع التي تلت ذلك.