الخرطوم: أعلنت السفارة الروسية في الخرطوم السبت الافراج عن روسيين كانا خطفا في اقليم دارفور المضطرب غرب السودان في كانون الثاني/يناير الماضي بيد مجموعة مسلحة مجهولة بالقرب من زالنجي عاصمة ولاية وسط دارفور.
&
وقال المتحدث باسم السفارة ارتور سافوكوف لوكالة فرانس برس "وفقا لمعلومات تلقيناها من جهاز الامن والمخابرات (السوداني) امس (الجمعة) فقد تم اطلاق سراحهما بولاية وسط دارفور عند الساعة 19,30 (16,30 تغ)".
&
واضاف "لم تدفع اي فدية ووفقا لجهاز الامن فقد اطلقا بطريقة سلمية".
&
وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان سيرغي شيريبانوف وميخائيل انتوفيف وصلا بعد ظهر السبت الى الخرطوم. وبدا الاثنان في صحة جيدة وشاركا في مؤتمر صحافي في المطار الى جانب السفير الروسي ومسؤولين سودانيين.
&
وقال المسؤول في جهاز الامن والمخابرات السوداني الفريق تاج السر عثمان في المؤتمر ان "الخاطفين والياتهم وسياراتهم تحت سيطرتنا"، من دون ان يدلي بتفاصيل اضافية.
&
وكانت لجنة التحقيق في روسيا (الوكالة الروسية المكلفة التحقيقات الجنائية) اعلنت لدى خطف الروسيين انهما يعملان لحساب شركة الطيران الروسية "يوتير".
&
وقالت الشركة انهما يعملان في السودان "في اطار عقد مع بعثة الاتحاد الافريقي والامم المتحدة لحفظ السلام في دارفور"، من دون ان توضح وظيفتهما تحديدا.
&
وتنتشر البعثة المذكورة منذ 2007 لحماية المدنيين وتامين المساعدة الانسانية في اقليم دارفور الذي يشهد اعمال عنف خلفت منذ 2003 اكثر من 300 الف قتيل واجبرت مليونين اخرين على النزوح وفق احصاءات الامم المتحدة.
&