تقف تركيا اليوم على مفترق طرق بعدما تلقى رجب طيب إردوغان صفعة إنتخابية حرمته الأغلبية البرلمانية، وبعدما ترفض الأحزاب التركية الدخول معه في ائتلاف لتشكيل حكومة.


إيلاف - متابعة: قال نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كورتولموش الاثنين إن الخيار الأول لحزب العدالة والتنمية الحاكم هو محاولة تشكيل حكومة ائتلافية، بعدما خسر الأغلبية البرلمانية في انتخابات الأحد، لكن احتمال إجراء انتخابات مبكرة مطروح إذا فشل في تنفيذ ذلك.

أضاف كورتولموش للصحافيين: "أعتقد أن رئيس حكومتنا سيكون قادرًا على تشكيل حكومة خلال الوقت المحدد، وتشكيل ائتلاف لا يشمل حزب العدالة والتنمية ليس ممكنًا".

لا يحكم منفردًا

وقد عجز حزب العدالة والتنمية، الذي يرأسه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان،&عن حصد الأغلبية المطلقة التي تخوّله تحويل النظام في تركيا إلى نظام رئاسي، بعدما أظهرت النتائج الأولية شبه الرسمية للانتخابات التشريعية في تركيا حصول الحزب الحاكم على 40,79% فقط من الأصوات.

وقال إردوغان إن هذه النتائج تعني أن لا حزب يستطيع حكم تركيا منفردًا. ويعقد حزب العدالة والتنمية اجتماعًا لوضع خطة عمل بعد الصفعة الانتخابية التي تلقاها بفقدانه الأغلبية لأول مرة منذ 13 عاما.

ويواجه حزب إردوغان تحديًا حقيقًا في تشكيل حكومة ائتلافية، مع رفض الأحزاب المنافسة الدخول في تحالف مع اردوغان لتشكيل حكومة جديدة، وهو الذي دعا احزاب تركيا إلى تقييم واقعي وصحي لنتائج الانتخابات، والعمل على حفظ مناخ الثقة والاستقرار في البلاد.

فليحاولوا!

ونقلت رويترز عن مصدر في مكتب رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو قوله إنه سيلتقي إردوغان لبحث نتائج الانتخابات. وتقول التقارير إن حزب العدالة والتنمية قد يلجأ الى تشكيل حكومة أقلية رغم أن ذلك قد يكون حلًا غير مستقر. وإذا لم تتشكل حكومة في البلاد خلال 45 يوما، يُدعى إلى انتخابات جديدة وفق الدستور التركي.

وفي هذه الأثناء، تحدى نائب رئيس الوزراء التركي بلند أرينك الأثنين أحزاب المعارضة الثلاثة لتحاول تشكيل حكومة ائتلافية. وقال أرينك للصحافيين في أنقره: "إذا كان ثمة محاولة لتشكيل ائتلاف من الأحزاب المنافسة الثلاثة دعهم يحاولون ذلك أولا، وحزب العدالة والتنمية جاهز لأخذ دوره إذا فشلوا في ذلك".

نهاية النقاش

ورغم أن أحمد داود أوغلو وصف حزب العدالة والتنمية بالفائز الواضح في الانتخابات البرلمانية، قال حزب الشعوب الديمقراطية الكردي إنه الفائز الأكبر في الانتخابات التركية رغم مجيئه رابعًا في تسلسل الأحزاب الفائزة.

وطالب دولت بهجلي، زعيم حزب الحركة القومية بإجراء انتخابات جديدة إذا لم يستطع حزب العدالة والتنمية الحاكم الاتفاق على ائتلاف مع حزبين معارضين آخرين في البرلمان.

واستبعد صلاح الدين دمرداش، رئيس حزب الشعوب الديمقراطية الكردي، الدخول في ائتلاف مع حزب العدالة والتنمية. وقال الدمرداش: "نتائج الانتخابات البرلمانية وضعت نهاية للنقاش حول نظام رئاسي".

وقال مراقبون إن حزب الشعوب الديمقراطية الكردي فائز أكبر في الانتخابات التركية إذ سيكون ممثلًا للمرة الأولى في البرلمان بعد تجاوزه عتبة دخول البرلمان بحصوله على 12 في المائة، ما يُعطي للأكراد صوتًا قويًا في البرلمان التركي.

ونتيجة الانتخابات المخيبة لآمال إردوغان ستمنعه من تمرير مشروع تغيير الدستور ليعطي سلطات أوسع لرئيس الجمهورية.