يعتبر البعض أن لقاء رئيس تكتل التغيير والإصلاح ميشال عون مع رئيس القوات اللبنانيّة سمير جعجع قد يكون مدخلاً لانتخاب رئيس للجمهوريّة في لبنان.

&
بيروت: يطرح السؤال عن إمكانية تسريع انتخاب رئيس للجمهوريّة بعد لقاء رئيس تكتل التغيير والإصلاح ميشال عون ورئيس القوات اللبنانيّة سمير جعجع وفي هذا الخصوص يؤكد النائب فريد الخازن ( تكتل التغيير والإصلاح) ل"إيلاف" أن لقاء عون مع جعجع يساهم في تلطيف الأجواء بين الفريقين من دون أن يكون له تأثير مباشر على موضوع انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان، وإيجابياته كثيرة بمعزل عن نتائجه المباشرة أومفاعيله على أي من المواضيع المطروحة منها رئاسة الجمهورية.
&
أما النائب طوني أبو خاطر (القوات اللبنانيّة) فيقول ل"إيلاف" إن لقاء عون وجعجع لم يكن مخصصًا للحديث عن موضوع رئاسة الجمهورية في لبنان، كان لردم الهوة بين التيار العوني وحزب القوات اللبنانيّة، التي تعود إلى أكثر من ثلاثين عامًا، ولبحث الأمور الوطنية الكبرى التي انبثقت عنها النيات بين الطرفين، وشكّل إعلان النيات بين الطرفين توطئة للحديث عن موضوع انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان.
&
حزب الله وعون
ما هو وقع إعلان حزب الله بأنه يريد عون رئيسًا للجمهورية أو الفراغ؟ يجيب الخازن أن موقف حزب الله معروف في السابق وأتى كلام حزب الله للتأكيد على هذا الموقف، لأن الفريق الآخر كان ولا يزال يشكك بموقف حزب الله تجاه عون، وهذا تأكيد على موقف معلن سابقًا، عن اعتبار البعض أن ذلك يضر بعون أكثر مما يفيده يقول الخازن إن موقف المعارضين للجنرال عون متخذ منذ العام 2005، قبل التحالفات مع حزب الله أو غيره، وهذا الكلام لا يقدم ولا يؤخّر في شيء.
&
ويلفت الخازن إلى أن لقاء عون وجعجع يفتح المجال إلى المزيد من التفاهم والحوار حول كل المواضيع المطروحة، بعدما كان هناك شبه قطيعة بين الفريقين، وهذه بداية صفحة جديدة بالعلاقات بين التيار العوني والقوات اللبنانيّة.
&
ويشير أبو خاطر في هذا الخصوص إلى أن الأمر يضر بالدستور اللبناني، لأن رئيس الجمهوريّة لا يُعين من قبل أحد، بل يُنتخب، والأمر لا يخدم عون للوصول إلى الرئاسة بل يضره من خلال تصنيفه لمرحلة معينة يخدم مصالح حزب الله فقط.
&
قرار مسيحي؟
هل يبقى انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان قرارًا مسيحيًا أم شيعيًا أم سنيًا؟ يقول الخازن إن انتخاب رئيس للجمهورية تمليه كل الأطراف في لبنان لكن بدون شك الرئيس يجب أن يكون لديه تمثيل مقبول لدى المسيحيين أسوة بالطوائف الأخرى، ولا يجب أن يكون نكرة لدى المسيحيين، وفي المرحلة السابقة كانت كل الطوائف ممثلة بزعمائها.
&
يشير أبو خاطر إلى أن رئيس الجمهورية هو للجميع في لبنان، وجزء من المسيحيين والشيعة لا يتوجه إلى مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية، والفريق الآخر يتوجه للانتخابات الرئاسيّة.
&
العامل الإقليمي
كيف يلعب العامل الإقليمي في تأخير انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان؟ يشير الخازن إلى المراهنات في الماضي على العامل الإقليمي والدولي لكن اليوم اكتشف اللبنانيون أن العامل الداخلي أهم في تقرير انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان، و"نشدد على العامل الداخلي، وعلى المستوى الأوسع والإقليمي هناك اهتمامات أخرى غير الموضوع اللبناني".
&
عن العامل الإقليمي يقول أبو خاطر إنه قد يقرّب في وجهات النظر لكنه لا يفرض رئيسًا في لبنان، وعلى أيام الوصاية السورية كان يتم تعيين الرئيس، واليوم المسؤولية تبقى على اللبنانيين بالدرجة الأولى، والأزمة طالت لأن بعض الأطراف الخارجيّة حاولت أن تلعب دورًا معرقلاً في انتخاب رئيس للجمهورية.
&