بدأت بعض المنتجعات السياحية في لبنان فتح أبوابها لموسم السباحة، ورغم عدم تغيير تعرفة الدخول عن العام الماضي بحسب القيمين، غير أن المواطن لا يزال يشكو من غلاء أسعار المسابح.
&
بيروت: تقول ليال حوراني عن وضع المسابح هذا العام في لبنان أن التسعيرة لم تتغير لكنها لا تزال مرتفعة و"الغلاء لا ينحصر فقط على تسعيرة المسابح بل أيضًا المأكولات داخلها، هناك مسابح تأخذ تسعيرة 25 و35 ألف ليرة لبنانية للشخص الواحد، مع عائلة مكوّنة من 4 أولاد كيف ستتدبر هذه العائلة أمرها؟ وداخل المسابح أسعار المأكولات خيالية.
وبرأيها اللبناني لا يستطيع تدبر أسعار المسابح المرتفعة، وترى بضرورة وجود رقابة عليها، وإقامة مسابح شعبية مرتبة، كما في فرنسا وأستراليا، وكذلك يجب مراقبة اسعار المأكولات.

حرمان الأولاد
خليل أبو فاضل يرى أنه بالنسبة لأسعار المسابح يمكن القول انها لا تزال كما هي، ولكننا نرى داخلها ناس من الطبقة الوسطى، لا يريدون أن يحرموا أولادهم منها، ولكن للحقيقة أصبحت هذه المسابح خياليّة لجهة الأسعار.
وبرأيه لا يمكن حرمان الأولاد اليوم من الذهاب إلى المنتجعات السياحيّة، خصوصًا أن لبنان لا يملك مسابح شعبية، ولا شيء مجاني.
ويرى ضرورة أن يكون هناك رقابة أكثر على المسابح والمأكولات فيها، ويضيف :"إذا أردنا شراء بعض السندويشات قد نضع ما يقارب السبعين ألف ليرة لبنانية في هذه المنتجعات، والأمر غير مقبول وغير طبيعي، وكأنهم لا يأبهون لقدرات الناس الشرائيّة.
&
نقيب المجمّعات السياحيّة
نقيب أصحاب المجمّعات السياحيّة والبحرية جان بيروتي يقول في حديثه لـ"إيلاف" إن "كل المؤسسات السياحيّة التي تقدمت، لتاريخه، من وزارة السياحة بطلب المصادقة على التعرفة، لم تجر أي تغيير على أسعار تذاكر الدخول".
&
الناس يشتكون
ويعتبر بيروتي أن الناس يشتكون كثيرًا ومن دون سبب، لأن هناك أكثر من 80% من المسابح الموجودة في لبنان تعريفتها ليست مرتفعة، في مختلف المناطق، وبعض المسابح في لبنان فقط أسعارها مرتفعة، ومن يريد الذهاب إليها سوف يدفع كثيرًا، وكل المسابح في لبنان تتمتع بمواصفات عالية الجودة، وسلامة عامة ونظافة وخدمة، وما يفرق اليوم هو الموقع والخدمات.
ومن واجباتنا، يضيف، أن نؤكد على وزارة السياحة في أن تكون الأسعار منشورة على المدخل حتى لا يتفاجأ الزبون.

أسعار المطاعم
عن أسعار الطعام المرتفعة داخل المنتجعات السياحية يقول فقط في بعض المنتجعات نلاحظ ذلك، لأن لديها مستوى عال من الخدمات، وليست كل المنتجعات أسعارها مرتفعة.
كيف اليوم لعائلة ذات دخل محدود يمكن أن تتوجه إلى تلك المسابح مع هذه الأسعار المرتفعة ؟ يجيب:" تسعيرة الدخول ليست كلها مرتفعة، وبعض المؤسسات ذات الأربع نجوم تبقى تسعيرة الدخول إليها مقبولة نسبيًا.
عن الإقبال هذا العام على مسابح لبنان يقول إن شهر رمضان المقبل سيؤثر سلبًا لانه يؤخّر السياحة البحرية كثيرًا.
&