أعلنت فصائل في المعارضة السورية، اليوم الخميس، سيطرتها على أجزاء واسعة من مطار عسكري في محافظة السويداء الخاضعة لسيطرة قوات النظام في جنوب البلاد.

إيلاف - متابعة: قال ناشطون سوريون إن مسلحي المعارضة اقتحموا مطار الثعلة العسكري في السويداء جنوب البلاد، وسيطروا على أجزاء واسعة منه. وقال المتحدث الرسمي باسم الجبهة الجنوبية عصام الريس لوكالة الصحافة الفرنسية، "الجبهة الجنوبية تحرر مطار الثعلة العسكري وجاري التمشيط والتعامل مع ما تبقى".

ونفى الاعلام الرسمي السوري هذه الانباء، مشيرًا الى احباط الجيش والقوات المسلحة للهجوم. واكد محافظ السويداء عاطف النداف في تصريح للتلفزيون أن "الحياة طبيعية في السويداء".

ويعد مطار الثعلة من اكبر المطارات العسكرية في جنوب سوريا. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة الصحافة الفرنسية إن "قوات النظام كانت تستخدمه لقصف مناطق عدة في محافظة درعا (جنوب) وريف دمشق".

وتضم الجبهة الجنوبية مجموعة من كتائب المعارضة المعتدلة بينها الفيلق الاول وفصائل اسلامية بينها احرار الشام. ويبلغ تعدادها الاجمالي 35 الف عنصر، بحسب ناشطين.

ويعد هذا التقدم الاول من نوعه لفصائل المعارضة داخل محافظة السويداء ذات الغالبية الدرزية والخاضعة لسيطرة قوات النظام. ونفذت فصائل مسلحة عمليات محدودة عدة خلال عامي 2013 و2014 في بعض ارياف المحافظة من دون أن تتمكن من السيطرة على منطقة محددة.

ويبعد مطار الثعلة نحو عشرة كيلومترات عن مقر اللواء 52.& يذكر أن المعارضة السورية، بعد السيطرة على اللواء 52 في درعا، أصبحت تسيطر على الجزء الأكبر من جنوب البلاد، ما عدا بعض النقاط العسكرية ومقرات الأفرع الأمنية.

إسقاط طائرة "نظامية"

وفي المنطقة ذاتها، اعلنت فصائل الجبهة الجنوبية اسقاطها، الخميس، طائرة حربية تابعة لقوات النظام. وقال الريس إن "اسقاط الطائرة وهي من نوع ميغ تم بواسطة مضاد ارضي من عيار 23 مليمتراً"، من دون ان يحدد مصير طاقمها.

وبثّ "اتحاد تنسيقيات الثورة السورية" شريط فيديو على الإنترنت يظهر لقطات بعيدة لسقوط طائرة حربية.

واقر الاعلام السوري الرسمي باسقاط الطائرة. ونقلت "سانا" عن مصدر عسكري أن "التحقيق جارٍ لتحديد الاسباب". واشار المرصد السوري من جهته الى تضارب في المعلومات حول اسباب سقوط الطائرة بين "عطل فني أم نتيجة استهدافها من قبل مقاتلي الفصائل الإسلامية والمقاتلة".

وقال عبد الرحمن إن قائد الطائرة قفز من الطائرة بالمظلة، وتمكن من النجاة والوصول الى مشفى السويداء. وليست هذه المرة الاولى الي تتمكن فيها فصائل المعارضة من اسقاط طائرات حربية أو مروحية تابعة للنظام.
&