: آخر تحديث
صفعة أخرى قاسية يتلقاها بشار الأسد

اللواء 52 مدرعات تحت سيطرة الجبهة الجنوبية

تهاوت قاعدة عسكرية ضخمة تابعة لجيش الأسد بشكل سريع في درعا، وأكد الثوار انهم يسيطرون الآن بشكل كامل على (اللواء 52) في هزيمة ستزيد من الضغوط على بشار الأسد بعد انتكاسات ميدانية لحقت به في الآونة الأخيرة.


مروان شلالا من بيروت: سقط اللواء 52 مدرعات، ثاني أكبر الألوية بالجيش السوري، في يد الجيش السوري الحر بالمنطقة الجنوبية من سوريا.

وقد أكد سقوطه المرصد السوري لحقوق الانسان المعارض الثلاثاء، الذي قال ظهرًا إن عمليات التمشيط مستمرة، ينفذها مقاتلو الفصائل الإسلامية والفصائل المقاتلة في أنحاء اللواء 52، بعد سيطرتها بشكل كامل عليه.
وبحسب المرصد، أسفرت الاشتباكات عن مقتل أكثر من 20 عنصرًا من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، وما لا يقل عن 15 مقاتلًا من الثوار السوريين.
 
اللواء بالتفصيل

يقع اللواء 52 مدرعات بمحاذاة بلدة الحراك بمحافظة درعا، قرب الحدود الإدارية مع محافظة السويداء، وهو أكبر القواعد العسكرية لقوات النظام السوري في محافظة درعا.

تبلغ مساحة اللواء 1200 هكتار تقريبًا، ويتألف من عدة كتائب: ثلاث كتائب ميكا معززة، وكتيبة دفاع جوي، وكتيبتا مدفعية ميدان 120 ملم، و3 كتائب  دبابات ت-72، كما يضم  7 سرايا: سرية استطلاع، وسرية هندسة، وسرية شؤون فنية، وسرية اشارة، وسرية مقر، وسرية شؤون ادارية، وسرية نقل، إلى عدة اقسام ومرافق. كان تم تعزيز اللواء أثناء الثورة بمدفعية ميدان من عيار 130 ملم، ومدفعية ميدان فوزديكا، ومضادات أرضية من عيار 23 ملم، وراجمات 107 ملم كوري، وراجمات بي ام 41، وراجمات صواريخ غراد.

وللواء 52 أهمية إستراتيجية، إذ كان يعيق تقدم الثوار نحو ازرع وخربة غزالة، كما كان يهدد محافظة درعا وريفها الشرقي، وشرّد اكثر من 6 قرى وتسبب بوقوع دمار واسع في الريف الشرقي لكحافظة درعا.
 
ليحزم حقائبه

وكان الإعلامي السعودي جمال خاشقجي قال في تغريدات على تويتر إنه إذا سقط اللواء 52 التابع للجيش السوري، فإن ذلك يعتبر إشارة لبشار الأسد بأن الوقت قد حان للرحيل إلى الساحل.

وغرد قائلًا: "اذا سقط اللواء 52، سيحزم بشار اغراضه ويستعد حتى تصل السيارات والإذن معها، كي يمضي الى الساحل، فتحرير اللواء 52 نتيجة تنسيق بين مجاهدين اتحدوا وقوى إقليمية عزمت وحزمت وليت من خطط لهذا النصر يخرج الليلة متحدثا كي نعرف ابطال مجهولين، صبر ساعة وحزم اخرى يغسل كسيل هادر تردد سنوات."

وتابع قائلًا: "تشارك في معارك اللواء 52 دفعة كبيرة من مقاتلي الثورة السورية المحترفين الذين تم تدريبهم اقليميًا وكان لهم دور بارز في حسم المعركة، بالطبع لا علاقة بين توقيت فتح اللواء 52 وانتصارات معركة الجنوب السوري ومؤتمر القاهرة، لكنه توافق عجيب ولعل بعض من حضر يشعر بالندم الآن".


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الله اكبر
سعد السعد - GMT الثلاثاء 09 يونيو 2015 14:10
الحمد لله اولا واخرا ، والله هذا الخبر اثلج صدورنا ، تعازينا الحارة لدولة الفرس ولحسن اللات ولكل عبيد ايران .
2. الثوار السوريون
بشار الاسد - GMT الثلاثاء 09 يونيو 2015 15:33
ثوار و معارضة تسمونهم مع ان العالم كله يسمونهم ارهابيين
3. بقي اللواء 12 في ازرع
سالم - GMT الثلاثاء 09 يونيو 2015 19:57
سيبقى السوريون يرددون "من حوران هلت البشاير" ولكي تكتمل الفرحة بسقوط اللواء 52 لا بد من سقوط اللواء 12 في ازرع وهذا اللواء هو مصدر للقصف العنيف لكل القرى المجاورة لمدينة ازرع والمسؤول عن تدمير قرى بصر الحرير وناحتة شرقا والشيخ مسكين وابطع وداعل غربا وتهديد قرفا القرية الصغيرة الملاصقة لازرع بشكل مستمر وقرى اللجاة. قريبا ستصبح درعا ارض الغساسنة العرب الاقحاح حرة ابية وستنطلق منها عملية تحرير عاصمة الامويين "الشام" كما يسميها الحوارنة. المجد والخلود لشهداء الجيش السوري الحر والخزي والعار للشبيحة والمرتزقة الايرانيين المجوس ومطاياهم من العراقيين واللبنانيين.
4. @@@@ ثوار!؟!؟!؟ @@@@
***سلطان*** - GMT الثلاثاء 09 يونيو 2015 21:10
مازالت الصحافة الخليجية مصرة على تسمية التكفيريين بالمقاومين !؟ النصرة هي ميلشيات قاعدية (السلفية الجهادية)، وماتبقى اغلبيته من الميليشيات الإخونجية (التابع للاخوان المسلمين) اقليته مما تبقى من الجيش الحر، وما اعلمه أن اغلبيتة الدول الخليجية تدعي محاربة الإرهاب القاعدي (السلفية الجهادية) وتحارب التوسع الاخونجي في دول الربيع العربي...فما هي قصتكم !؟ ولا عدو عدوي هو صديقي، ما اعلمه ان كل من طبق هاته المقولة فقد دفع ثمنها غالبية وانقلب السحر على الساحر.تريدونها حربا دينية ومذهبية وعرقية، فكل من يمول ويسلح ويجند لهاته الفتنة فسيدفع ثمنها غاليا، ولا داعي للكلام عن الله عزوجل وان كل طرف على حق، فكلكم كذابون وسفاحون ومجرمون ومنافقون، والتاريخ يسرد جرائم تجار الدين وعبيدهم بالرغم من تحريفكم لتاريخ الشعوب الاصلية المحتلة من مجانين الكهنوتية والسفاحين.المنجمون من تجار الدين يتوعدون ويعلنون جهرا عن نواياهم التكفيرية، بالرغم من نفاقكم عن محاربة الارهاب والفكر التكفيري، لكن النازيون كذلك ظنوا انهم سيربحون الحرب وقد خسروا كل شيئ في الاخير، هذا لا يعني انني اساند نظام بشار الأسد، هو نظام ديكتاتوري بدون اي شك، لكن إستبداله بالتكفيريين والاخونجيه والقاعديين لهو ضرب من الجنون، وإنني متأكد ما ان تنتهي مهمتهم ستقوم امريكا وعملائها بالتخلص منهم واحدا واحدا، كون الهدف الاصلي هو تمزيق العراق وسوريه وباقي الدول.إفرحوا لهذا الدمار والخراب، سنرى من سيربح هاته الحرب الجنونية، وسنرى ان كان عشاق الثورة سيهاجرون بالملايين للخلافة الموعودة، او سيتوجهون للسفارات او للحدود هربا من السفاحين كما حدث في ليبيا، مات الديكتاتور وخلفه ألف من امثاله اكثر سراشه واستبدادا وطغيانا.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. اكتشاف مجرة غامضة تختفي وراء درب التبانة
  2. ماي تحاول إقناع حكومتها بالمصادقة على مشروع اتفاق بريكست
  3. غضب شعبي عراقي لتبريرات تلف الأمطار 6 ملايين دولار
  4. ليبرمان يعلن استقالته لرفضه وقف إطلاق النار في غزة
  5. مقاتل سوري سابق يدعم المكفوفين عبر تطبيق صوتي
  6. الكرملين ينتقد الإدارة الأميركية المتقلبة في عهد ترمب
  7. العمليات التجميليّة في لبنان تزايدت بكثرة... لكل هذه الأسباب
  8. ترمب يرشح الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرًا في السعودية
  9. أبرز مسؤولة في الأمن القومي الأميركي تقع ضحية ميلانيا ترمب
  10. اجتماع غير مثمر لمجلس الأمن الدولي حول غزة
  11. هل سخر الجيش الفرنسي من ترامب؟
  12. معبر تندوف الجزائري يفشل في منافسة نظيره المغربي بالكركرات
  13. سعد الحريري: حزب الله يعرقل تشكيل حكومة لبنان
  14. المعارضة التركية تهاجم أردوغان بسبب ترفٍ في قصوره
  15. واشنطن تصنّف ابن حسن نصر الله
  16. ما سر العلاقة بين السمنة والإصابة بالسرطان؟
في أخبار