أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن لا أحد يستطيع تغيير روسيا وأن التوجهات الوطنية عميقة جدا وقوية، وأكد أن بلاده استطاعت التغلب على هذه الإختبارات الصعبة وأصبحت دولة حديثة ومستقلة.&


في كلمة أثناء منحه في الكرملين، يوم الجمعة، أوسمة الاستحقاق وجوائز الدولة لأهم الشخصيات الاجتماعية والثقافية والسياسية والعملية في البلاد، قال بوتين: "لا يمكن فصلنا أو انتزاعنا أو عزلنا عن جذورنا الأصلية، أيها الأصدقاء الأعزاء، أود أن أهنئكم وجميع المواطنين بهذا اليوم، يوم روسيا".
&
وأشار بوتين إلى أن 12 يونيو/ حزيران هو يوم تاريخي مهم بالنسبة لروسيا، وقال: "في مثل هذا اليوم وقبل 25 سنة بالضبط، تم &إعلان سيادة دولة روسيا في العام 1992 عندما كانت واحدة من 15 جمهورية تمثل جمهوريات الاتحاد السوفياتي، وكانت هذه بداية التغييرات في البلاد، التي لمست كل جوانب الحياة، السياسية والإجتماعية والإقتصادية".
&
&وأشار بوتين في كلمته إلى أن التوجهات الوطنية في روسيا راسخة. وأضاف" حافظنا على التنوع العرقي الفريد للأمة ووحدتها التاريخية، وعلى التقاليد والوفاء للوطن والرغبة في الدفاع عنه وحماية حريته واستقلاله ومصالحه".
&
احتفالات&
&
وشهدت مختلف المناطق الروسية الجمعة آلاف الفعاليات الاحتفالية بـ"يوم روسيا"، العيد الوطني الأحدث في تاريخ البلاد. ويوافق الثاني عشر من يونيو يوم إقرار المؤتمر الأول لنواب الشعب في روسيا الاتحادية إعلان السيادة الوطنية لروسيا عام 1990.
&
وشهدت الساحة الحمراء في موسكو مساء الجمعة حفلا موسيقيا كبيرا بمشاركة 1300 فنان تحت عنوان:"من روسيا القديمة إلى روسيا المعاصرة".
&
وفي سياق الاحتفالات كانت مجموعة من الطلبة الدارسين في الكليات التابعة لوزارة الطوارئ الروسية نشرت أكبر راية وطنية لروسيا الاتحادية، في موسكو، يوم الأربعاء الماضي.
&
وجرى نشر الراية البالغة مساحتها 2.1 ألف متر مربع على تلة "بوكلونايا" بمناسبة "يوم روسيا"، وهو العيد الوطني الروسي الرسمي، الذي تحتفل البلاد به سنويا في الثاني عشر من يونيو/ حزيران.
&
وجرت مراسم نشر الراية الوطنية الروسية على أنغام النشيد الوطني الروسي، ودونت هذه الواقعة في سجل الأرقام الوطنية والدولية.
&