باريس: اعلنت الحكومة الفرنسية الاربعاء انها ستقيم 10500 مكان ايواء جديد لطالبي اللجوء واللاجئين وذلك في اطار خطة تهدف الى التصدي لانعكاسات ازمة المهاجرين في اوروبا على فرنسا.
&
وقالت وزارة الداخلية والسكن انه سيتم توفير اربعة آلاف مكان ايواء لطالبي اللجوء بحلول بداية 2016 وخمسة آلاف للاجانب الذين يحصلون على اللجوء و1500 مكان ايواء عاجل للمهاجرين الذين يعيشون في مخيمات &عشوائية.
&
ويشكل ذلك زيادة كبيرة لقدرة الاستقبال للمهاجرين في فرنسا التي تعاني نقصا في هذا المجال ما ادى الى تزايد المخيمات العشوائية خصوصا في منطقة كالي (شمال) نقطة العبور الى بريطانيا وكذلك في باريس.
&
وقدم في فرنسا في 2014 حوالى 65 الف طلب لجوء في حين لم يكن هناك في نهاية العام ذاته سوى 25 الف مكان في مراكز استقبال طالبي اللجوء و4200 مكان قيد الانجاز.
&
وبالنسبة للاشخاص الحاصلين على صفة لاجىء كان هناك اقل من ثلاثة آلاف مكان في نهاية 2012، بحسب تقرير برلماني.
&
وفي غياب اماكن ايواء يبقى العديد من اللاجئين في مراكز استقبال طالبي اللجوء حتى بعد حصولهم على صفة اللاجئ وهو ما يزيد من ازدحام هذه المراكز.
&
&ومنذ بداية العام الحالي سجل مئة الف عبور غير قانوني للحدود الخارجية للاتحاد الاوروبي مقابل 40 الفا في الفترة ذاتها من 2014 ، بحسب وكالة فرونتكس الاوروبية المكلفة الحدود الخارجية لفضاء شنغن.
&
ورغم زيادة عدد المهاجرين فان فرنسا تبقى بلد عبور اكثر من منها بلد استقرار للمهاجرين من سوريا والقرن الافريقي (اريتريا والصومال) الذين يرغبون في الاستقرار خصوصا في بريطانيا والدول الاسكندنافية.
&
وابرز البلدان التي اتى منها طالبو اللجوء في 2014 هي جمهورية الكونغو الديمقراطية والصين وبنغلادش.
&