&زاغان: أعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ الاربعاء انه في مواجهة تهديدات جديدة، فإن الحلف يبذل اكبر جهد دفاعي منذ نهاية الحرب الباردة، وذلك خلال زيارته بولندا لحضور اكبر تدريب لقوة التدخل السريع الجديدة للحلف.

وقال ستولتنبرغ في زاغان (غرب) ان "الحلف الاطلسي يواجه بيئة امنية جديدة سببها العنف والاضطراب وانعدام الاستقرار في الجنوب- "داعش" في العراق وسوريا وشمال افريقيا- ولكن ايضا بسبب سلوك روسيا التي استخدمت القوة لتغيير الحدود، لضم القرم ولإحداث عدم استقرار في شرق اوكرانيا".
&
واضاف "على الحلف الاطلسي ان يرد على ذلك. نحن نرد، ونقوم بذلك عبر تنفيذ اكبر تعزيز لدفاعاتنا المشتركة منذ نهاية الحرب الباردة. ان قوة التدخل السريع جدا هي عنصر رئيسي. من الرائع ان نرى انها دخلت حيز العمل وانها تتدرب هنا في بولندا".
&
وجمع اول تدريب "كامل" للقوة الجديدة للحلف منذ الاسبوع الماضي نحو 2100 جندي هولندي وتشيكي والماني ونروجي وبولندي وليتواني وبلجيكي واميركي ومجري وصلوا الى بولندا عبر طرق نقل مختلفة جوية وبرية.
&
ويقوم سيناريو التدريب على الدفاع عن بلد حليف ضد عدوان خارجي.
&
واتخذ قرار انشاء هذه القوة اثر قمة الحلف في نيوبورت في ايلول (سبتمبر) 2014، وخصوصا بهدف تعزيز الجبهة الشرقية للحلف في مواجهة طموحات موسكو.
&
واثار قيام روسيا قبل عام بضم القرم مخاوف في العديد من دول وسط اوروبا التي انضمت الى الاطلسي بعد نهاية الحرب الباردة، وخصوصا دول البلطيق التي احتلها الاتحاد السوفياتي السابق لنحو خمسين عاما.
&
واعلن الرئيس فلاديمير بوتين الثلاثاء ان روسيا ستعزز ترسانتها النووية عبر نشر اكثر من اربعين صاروخا جديدا عابرا للقارات قبل نهاية العام.