&

موسكو: يسعى حلف شمال الاطلسي لحماية دول البلطيق وطمأنتها في مواجهة مخاطر اندلاع حرب هجينة وفق تكتيك روسي جديد، يقول خبراء وعسكريون غربيون انه يعمد الى الخداع بدون اعلان الحرب بشكل تقليدي.
&
وقال جيمس شير من مركز تشاتام هاوس للدراسات إن الحرب الهجينة تهدف الى "شل بلد قبل أن يتنبه حتى الى أن النزاع اندلع". واوضح "انه نموذج حرب ابتكر لعدم تخطي عتبة الحلف الاطلسي للرصد والرد".
&
واثار استخدام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عناصر باللباس العسكري بدون شارة تكشف عن انتمائهم في عملية ضم القرم العام الماضي، قلق دول البلطيق الثلاث في الحلف الاطلسي والاتحاد الاوروبي التي لا تزال تذكر نصف قرن من الاحتلال السوفياتي.
&
العدوان واقع
&
وفيما تبدو عملية اجتياح مستبعدة في هذه البلدان، يبقى من المحتمل تعرضها لتدخل هجين ولتكتيك زعزعة الاستقرار، اللذين تتبعهما موسكو لاختبار تصميم الحلف الاطلسي.&
&
وقال وزير الدفاع اللاتفي ريموندز فيونيس إن بين الوسائل التي تقوم عليها هذه الحرب الهجينة الروسية "التضليل الاعلامي والفساد والضغط الاقتصادي" الرامية الى "تقويض بلد".
&
ولا تتردد رئيسة ليتوانيا داليا غريبوسكايتي في القول إن "المرحلة الاولى من المواجهة جارية: اقصد حرب الاخبار والدعاية والهجمات المعلوماتية. العدوان واقع فعلاً".
&
ووصف الكسندر فيرشبو مساعد الامين العام للحلف الاطلسي هذا النموذج من الحرب بالصيغة الحديثة لحصان طروادة، خلال مؤتمر امني في ريغا.
&
دفاع عن النفس
واكد هذا السفير الاميركي السابق في موسكو أن الحلف الاطلسي "يبحث عن كيفية الاستعداد والردع و - عند الاقتضاء - الدفاع عن نفسه حيال مخاطر هجينة".
&
ويعمد الحلف الى ارسال قوات بالتناوب الى منطقة البلطيق حتى لا يباغت بوجود عسكري روسي متزايد فيها.
&
ونشرت الولايات المتحدة في اذار (مارس) في البلطيق مجموعة كاملة من المعدات الثقيلة، بينها مروحيات ودبابات في اطار عملية "اتلانتيك ريزولف".
&
كما يعزز الحلف الاطلسي سفحه الشرقي بقوة تدخل سريع جدًا قوامها خمسة آلاف جندي وستة مراكز لوجستية في دول البلطيق وبلغاريا وبولندا ورومانيا.
&
الأسلحة
وبما أن الاقلية الروسية تمثل حوالى ربع سكان استونيا ولاتفيا، فإن التلفزيون والراديو التابعين لروسيا والنشاطات الروسية عبر الانترنت تندرج بحسب الخبراء ضمن الحرب الهجينة الجارية ضد دول البلطيق للفوز بالقلوب والاذهان.
&
وبرر بوتين ضم القرم بضرورة الدفاع عن المواطنين الروس، ما يطرح امكانية تطبيق موسكو الصيغة ذاتها على دول البلطيق.

الاعلام
ورأت اولغا دراغيليفا الصحافية في ريغا أن حربًا اعلامية هجينة تهدف الى نشر "الاستياء والاوهام" بين الاقلية الروسية تجري حاليًا وبشكل مكثف في لاتفيا.
&
وتحدث يانيس كاركلينز، مدير مركز التفوق في الاتصالات الاستراتيجية التابع للحلف الاطلسي في ريغا، عن "عسكرة وسائل شبكات الاعلام الاجتماعي".
&
وسيدرس مسؤولو الاتحاد الاوروبي خلال قمتهم المقبلة خطة تهدف الى التصدي لحملة الدعاية الروسية.
&
ويرى الكثيرون أن استونيا عرفت بوادر حرب هجينة عام 2007 حين تعرض هذا البلد البالغ عدد سكانه 1,3 مليون نسمة لهجوم معلوماتي كبير استهدف مواقعه الرسمية والمصرفية.
&
ونسب الهجوم الى قراصنة معلوماتيين روس ولو أن الكرملين نفى أي ضلوع له في القضية.
&
وكما هي الحال في حرب هجينة، فمن الصعب التعرف الى هوية المهاجمين المعلوماتيين، وهم لا يخشون ردًا فوريًا ومحدد الهدف، كما في الحرب التقليدية.
&
ويقيم الحلف الاطلسي اليوم مركز دفاع معلوماتي في تالين، عاصمة احدى الدول الاكثر تطورًا في العالم.
&
ورأى فيرشبو أنه للتصدي لاوضاع هجينة، يترتب على الحلف الاطلسي تطوير ردود هجينة تسمح بـ"نشر القوات المناسبة حيث ينبغي وحين ينبغي".
&