كابول: أعلنت حركة طالبان الافغانية عن فتح "خط ساخن" على مدار الساعة اضافة الى عناوين الكترونية مخصصة للموظفين الحكوميين الراغبين في الانضمام لصفوف الحركة في مسعى منها لحشد الدعم الشعبي لها.

وقالت الحركة في بيان إن "الامارة الاسلامية ستوفر الامان لاي شخص ينشق عن نظام كابول (...) وبامكانهم الاتصال بنا على مدار الساعة طوال الاسبوع بالاتصال بهذه الارقام والعناوين الالكترونية".

وتظهر هذه الخطوة جهود طالبان لحشد دعم السكان للتمرد المستمر الذي لا يحظى بشعبية بعد سلسلة انشقاقات بين صفوف الحزب لصالح تنظيم الدولة الاسلامية.& وتعد هذه محاولة نادرة لطالبان للاتصال بموظفي الحكومة الذين يستهدفونهم في العادة في هجماتهم المتصاعدة.

وعند اتصال وكالة فرانس برس بالرقم الساخن اجاب ممثل عن الحركة قال ان اسمه الملا جاليد وقال انه تلقى اكثر من 20 مكالمة من موظفين حكوميين منذ نشر بيان الحركة.

واضاف ان جميع المتصلين "قالوا لبيك". ويستحيل التاكد من ذلك من مصدر مستقل. واكد الملا جاليد ان "هذه الدعوة هي لجميع موظفي الحكومة العسكريين والمدنيين. فهم مرحب بهم للمجيء الينا وسنحميهم من الغزاة والحكومة الوهمية".

وتضمن بيان الحركة شيفرة لاسلكية يمكن استخدامها للاتصال بالحركة المسلحة. وطورت الحركة جهازا اعلاميا خبيرا في العلاقات العامة يستخدم التكنولوجيا الرقمية للوصول الى السكان. الا ان قدرات الحركة في هذا المجال لا تقارن بخبرات تنظيم الدولة الاسلامية الذي يستخدم شبكة التواصل الاجتماعي لاجتذاب الاف المقاتلين الاجانب الى سوريا والعراق.

وتسعى الحركة الى وقف عمليات الانشقاق والانضمام الى تنظيم الدولة الاسلامية. والثلاثاء حذرت طالبان زعيم تنظيم الدولة الاسلامية من شن تمرد مواز في افغانستان بعد انباء عن اشتباكات مع مسلحين موالين للتنظيم.