تل أبيب: أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاثنين أن إسرائيل "لا ترتكب جرائم حرب" بعد نشر تحقيق للأمم المتحدة اعتبر ان إسرائيل والمجموعات المسلحة الفلسطينية ارتكبوا على الارجح جرائم حرب خلال النزاع في غزة صيف 2014.

وقال نتانياهو في بيان صادر عن مكتبه "إسرائيل تدافع عن نفسها ضد منظمة إرهابية تدعو الى تدميرها وتقوم هي ذاتها بارتكاب جرائم حرب" في اشارة الى حركة حماس في قطاع غزة.

حماس ترحب

إلى ذلك، رحّبت حركة حماس في قطاع غزة الاثنين بنشر تقرير للامم المتحدة حول الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة الصيف الماضي، معتبرة انه "ادانة" للدولة العبرية، دون التطرق الى اتهامات التقرير للحركة بارتكاب جرائم حرب.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم الحركة لوكالة فرانس برس "ترحب حركة حماس بادانة تقرير الامم المتحدة للاحتلال الصهيوني في عدوانه الاخير على غزة وارتكابه جرائم حرب".

واضاف برهوم "هذا يستلزم جلب قادته لمحكمة الجنايات الدولية ويجب ايضا وضع حد لجرائمه على شعبنا وعلى غزة".

وفي رام الله، اكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية مصطفى البرغوثي لفرانس برس ان ما تضمنه تقرير الامم المتحدة سيعزز المسعى الفلسطيني في محكمة الجنايات الدولية.

وقال البرغوثي "ما تضمنه التقرير بشأن ارتكاب اسرائيل جرائم حرب في غزة يعزز موقفنا من التوجه الى المحكمة الجنائية الدولية".

واضاف "في ما يخص الشق المتعلق باتهام الفلسطينيين بارتكاب جرائم حرب نحن جاهزون لذلك ايضا".

&

التقرير

واعتبر تحقيق للامم المتحدة نشر الاثنين في جنيف ان اسرائيل والمجموعات المسلحة الفلسطينية ارتكبوا على الارجح جرائم حرب خلال النزاع في غزة صيف 2014.

وافاد التقرير بطلب من مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان ان لجنة التحقيق المستقلة التابعة للامم المتحدة حول النزاع في غزة في 2014 "جمعت معلومات مهمة تؤكد احتمال ان تكون اسرائيل والمجموعات الفلسطينية المسلحة ارتكبت جرائم حرب".

قالت رئيسة اللجنة القاضية الاميركية من نيويورك ماري ماكغوان ديفيس في بيان "إن مدى الدمار والمعاناة الانسانية في قطاع غزة غير مسبوقين وسيؤثران على الأجيال القادمة". وتحدث التقرير عن "القوة التدميرية" التي استخدمتها اسرائيل في غزة حيث شنت اكثر من 6 الاف غارة جوية، واطلقت حوالى 50 الف قذيفة مدفعية خلال العملية التي استمرت 51 يوما.

وثلث ضحايا العملية العسكرية هم من الاطفال. بينما اطلقت الفصائل والمجموعات المسلحة الفلسطينية 4881 صاروخا و1753 قذيفة هاون باتجاه اسرائيل، ما ادى الى مقتل 6 مدنيين في الجانب الاسرائيلي واصابة& 1600 على الأقل.

اشار التقرير الى مقتل مئات من المدنيين الفلسطينيين في منازلهم، خاصة من النساء والاطفال، مرفقا بشهادة لاحد افراد عائلة النجار بعد غارة ادت الى مقتل 19 من افراد عائلته في خانيونس في 26 من تموز/يوليو الماضي.

وقال الرجل "كلنا متنا في ذلك اليوم حتى من بقوا على قيد الحياة". واحصى التقرير ان 142 عائلة على الاقل فقدت ثلاثة افراد او اكثر في هجوم على المبان السكنية خلال الحرب الصيف الماضي، ما ادى الى مقتل 742 شخصا.

واضاف البيان "حقيقة ان اسرائيل لم تعدل عن شنها للضربات الجوية - حتى بعد ما اتضحت اثارها الوخيمة على المدنيين – تثير التساؤل عما اذا كان هذا جزءا من سياسة اوسع وافق عليها – ضمنيا على الأقل – اكبر المسؤولين في الحكومة".