&
واشنطن:&اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء اعادة العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وكوبا بعد اكثر من نصف قرن من التوترات الموروثة عن الحرب الباردة، مشيرا الى فتح "صفحة جديدة" بين البلدين.
&
وقال اوباما من حديقة البيت الابيض "اليوم وافقت الولايات المتحدة رسميا على اعادة العلاقات الدبلوماسية مع (...) كوبا لاعادة فتح السفارتين في بلدينا"، معتبرا انها "مرحلة تاريخية" في العلاقات الاميركية الكوبية.
كما دعا اوباما الكونغرس الاميركي الذي يسيطر عليه خصومه الجمهوريون الى رفع الحظر الذي يخنق اقتصاد الجزيرة الشيوعية منذ عقود.
&
وقال اوباما "ان الاميركيين والكوبيين مستعدون للمضي قدما. اعتقد ان الوقت قد حان كي يقوم الكونغرس بالمثل. دعوت الكونغرس الى اتخاذ تدابير لرفع الحظر الذي يمنع الاميركيين من السفر الى كوبا او التجارة معها".
واضاف ان وزير الخارجية جون كيري سيتوجه هذا الصيف الى هافانا "ليرفع بفخر العلم الاميركي مجددا فوق سفارتنا".
&
&
كما اكد الرئيس الكوبي راوول كاسترو الاربعاء في رسالة موجهة الى نظيره الاميركي باراك اوباما، اعادة العلاقات الدبلوماسية بين كوبا والولايات المتحدة المقررة بحسب قوله في 20 تموز/يوليو.
وكتب كاسترو في هذه الرسالة التي تليت على التلفزيون الوطني "بكل سرور اتوجه اليكم في رسالة لاؤكد ان جمهورية كوبا قررت اعادة العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة وفتح بعثات دبلوماسية في كل من بلدينا في 20 تموز/يوليو".
&
وقبل ذلك اعلنت وزارة الخارجية الكوبية في بيان ان هذه العلاقات الدبلوماسية ستستأنف "اعتبارا من 20 تموز/يوليو".
وفي الصباح سلم دبلوماسي اميركي رسالة من اوباما الى السلطات الكوبية يبلغها بقرار استئناف العلاقات بعد قطيعة منذ 1961.
&