: آخر تحديث
تكريمًا لأنشطته الخيرية والثقافية والصحية والدينية

ملكة بريطانيا تمنح البروفيسور نعيم دنكور لقب "سير"

منحت ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية المحسن الكبير البروفيسور نعيم دنكور رتبة "سير" Sir في يوم ميلادها الحالي، وذلك اكراماً لنشاطه الاستثنائي في مضمار مشاريعه الخيرية والثقافية والصحية والدينية والتفاهم بين الاديان.


لندن خاص: السير نعيم دنكور الذي تبرع بالملايين لتمويل المنح الدراسية في الجامعات البريطانية وفي غيرها من الاقطار بما فيها العراق، هو من مواليد بغداد وكان والده الراب عزرا دنكور رئيسًا للجالية اليهودية في العراق كما كانت تسمى آنذاك.

وهو سليل اسرة عراقية نبيلة اشتهرت بعلماء الدين ورجال الاعمال.

ويعد السير دنكور من كبار المؤرخين والمعلقين السياسيين والنقاد في بريطانيا في مقالاته وتعليقاته في الصحف البريطانية ولاسيما في جريدته "سكرايب" (الكاتب).

تُظهر هذه المقالات مدى اطلاعه على ما يحدث في بريطانيا والعراق وفي العالم اليهودي عامة، ولا سيما في البلاد العربية والاسلامية.

وكان اول مشروع قام به في بغداد، انشاؤه بعد دراسته في لندن، معملاً لصنع الكوكا كولا ولتعبئته في القناني وبيعها في العراق.

وبعد انتقاله الى لندن، انشأ نادياً للعراقيين فيها فجمع شمل العراقيين القاطنين فيها والزائرين لها.

وبعد تأسيسه لمجلته "سكرايب" الثقافية والاجتماعية والتاريخة باللغة الانكليزية طبقت شهرته الآفاق، واستضاف في قصره العامر كبار رؤساء العالم. وكانت عقيلته المرحومة رينيه دنكور، التي انتخبت ملكة جمال العراق عام 1947 في بغداد خير مثال للمضيفة الفاضلة التي تميّزت بكرمها العراقي وآداب الضيافة لكبار الاسر النبيلة في اوروبا.

وفي عام 2010 لبى البروفيسور دنكور دعوة البروفيسور شموئيل موريه لانتخابه رئيسًا فخريًا لرابطة الجامعيين اليهود النازحين من العراق، وهو مؤسس صندوق رأس الجالوت في لندن (The Exilarch's Foundation, London) الذي يترأسه.

وقد نشرت الرابطة 27 كتابًا من مجموع 60 كتابًا بدعم من البروفيسور نعيم دنكور، واغلبها مذكرات ليهود العراق ودواوينهم الشعرية.

ومن الجدير بالتنويه أنّ السير دنكور يبلغ اليوم 101 عام من عمره المديد.


عدد التعليقات 18
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الجمعة 03 يوليو 2015 00:47
haaaaaaaa lol Israel never had any immigrants in Iraq but I guess this was an error and they meant to say the Iraqi Jews community or gatherings whatever how many people did the Queen give that same title SIR??? Elton John, Paul McCarthy and maybe next Boy George so it is just a title Scott Disick from the Kardashians is a Lord for God''s sake and he is half a celebrity so what
2. انسان محترم
متابع--خليجي - GMT الجمعة 03 يوليو 2015 00:58
ياليت اغلب سكان العراق من مسيحيه كما كانوا قبل الغزو 1400 من قبلناس خلق واحترام وعلم وتواضع هؤلاء عبق العراق
3. إنجاز عظيم
صبحي - GMT الجمعة 03 يوليو 2015 04:23
تحية للسير دنكور والله نحن العراقيين نفتخر بك يا ابن بغداد. الكثير من ابناء الجالية اليهودية العراقية في بلاد الغربة اثبتوا جدارتهم وسطع نجمهم، فمنهم رئيس وزراء جبل طارق في الستينات، ومنهم رئيس أركان الجيش الهندي في الستينات، ومنهم عائلة ساچي (ساعچي) البريطانية المشهورة في حقل الاعلام، ومنهم الكاتب نعيم نقاش أشهر أدباء اقليم كيبيك الكندي وغيرهم الكثيرين. ولي سؤال في اخر تعليقي: ما هذا الهذيان الذي كتبه المسمي نفسه صومالية؟!! هل فهمتم شيئا غير الهذيان؟
4. الى المترصدة
Sammy - GMT الجمعة 03 يوليو 2015 04:25
تقرأين العربية وتكتبين الانكليزية ليس لك جذور يمكن ان تفتخري صومالية يجب ان تفتخري بجذورك الافريقية وهو جذر الانسانية جمعاء لا ان تضعي USA التي لاتزال تضطهد بني جلدتك ،وتتطاوليين على هذا الذي يساند ويعاضد على أبناء ثقافته رغم الاختلاف في لاعتقاد
5. الى الرقم 1
vendeta - GMT الجمعة 03 يوليو 2015 05:36
ما هذه السخافة
6. ..............
jj - GMT الجمعة 03 يوليو 2015 06:21
محسوبين على العرب
7. اممكن
ابو الرجالة - GMT الجمعة 03 يوليو 2015 07:55
اممكن ان ياتي يوما ما في البلاد العربية والاسلامية لا نجد فهة فرقا بين مسلم ومسيحي ويهودي وملحد بل كلنا بشر واخوة
8. الف تحية للبروفيسور ...
لطّوفي - GMT الجمعة 03 يوليو 2015 08:28
... السير نعيم دنكور. كباقي الجالية اليهودية العراقية الاصيلة اثبتوا و بجدارة مدى حبهم العميق و الصميمي لوطنهم الام العراق و شعبه. و ما حدث لهم في العقود الماضية وصمة عار على جبين العراقيين و لعل الحكومات القادمة تتعظ و تعتذر بشكل صريح و مفتوح على ما تعرضوا له من ظلم ووقاحة. و لكن منو يقرأ منو يكتب في حكومات السلب و المسيرات المليونية؟؟؟
9. صومالية بترصد وبفخر وأعتز
مترصد وبفخر - GMT الجمعة 03 يوليو 2015 08:54
الى الصومالية بترصد مع إحترامي، ماهو المضحك HAHAHAHA في الموضوع؟ بالحقيقة لم يفهم تعليقك على الموضوع! ياليتكِ تتفضلين وتوضحي لنا. أما بالنسبة لتسميتكِ صومالية مترصدة USA وبفخر مع فلا أعلم عن أي فخر تقصدين؟
10. سلطة المال
حرير - GMT الجمعة 03 يوليو 2015 09:03
بالمال نرتقي ونعلو وناخذ الالقاب والصور والنياشين ومن اموالك وطني ومن ماء انهارك بنوا القصور وتزوجوا الحور وفي وطني اناس لم تر النور ...يهود ومعدان العراق يبنون امجادهم من دمائك المنهمرة نحرا لامجادهم النخرة ...


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. صالح ومحمد بن زايد لمنع تمويل
  2. حملة للتوعية بحقوق المرأة في المترو بمصر
  3. وزير الخارجية البريطاني يحط في السعودية اليوم
  4. لودريان ينفي كلام أردوغان: فرنسا لا تملك تسجيلات في قضية خاشقجي‎
  5. باليرمو الإيطالية تستضيف مؤتمرًا حول مستقبل ليبيا اليوم
  6. توزير النساء... من واجبات النخب السياسيّة في لبنان
  7. العراق سلمها أطنانًا من أرشيفها المنهوب .. الكويت تساهم في إعماره
  8. العلاقات تتوتر ... ماكرون يوبّخ ترمب أمام قادة العالم
  9. حرائق كاليفورنيا تودي بحياة 29 شخصًا
  10. مقتل ضابط إسرائيلي و6 فلسطينيين في غزة
  11. المغرب يضع اللمسات الأخيرة لإطلاق القمر الثاني لاهداف عسكرية ومدنية
  12. محمد السادس يشارك في احتفال مئوية هدنة الحرب العالمية الأولى
  13. عميمور: خطاب الملك المغربي منطقي وسليم
  14. وتبادل بوتين وترمب تربيت الكتفين!
  15. صحيفة: فايسبوك يستدرج المراهقات لتكوين صداقات مع رجال !
في أخبار