دعا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إلى تشكيل حكومة ائتلاف تمتلك الإرادة لبناء المستقبل وحل المشكلات، وتزامناً تحدث تقرير عن احتمال حكومة ائتلافية تضم العدالة والتنمية والشعب الجمهوري أو الحركة القومية.


قال الرئيس التركي الذي كان كلف أحمد داود أوغلو بتشكيل الحكومة، خلال حفل إفطار في جامعة اسطنبول: "لسنا بحاجة لحكومة تناقش الماضي".&
&
وكان الرئيس التركي، كلف رسميا، زعيم حزب العدالة والتنمية "داود أوغلو"، بتشكيل الحكومة الثالثة والستين، في تاريخ البلاد، وذلك يوم أمس الأول الخميس، وفقاً لبيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية.
&
وأعرب إردوغان عن أمله في نجاح رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو &خلال مشاوراته المتعلقة بتشكيل الحكومة، مضيفا "أتمنى تشكيل الحكومة الجديدة في أسرع وقت ممكن، بشكل يتناسب مع الظروف الحساسية التي تمر بها تركيا".
&
مسؤولية الأحزاب
&
وأكد أن المسؤولية تقع على عاتق كافة الأحزاب في ما يخص تشكيل الحكومة، مضيفاً "وفي حال عدم تشكيها، فإن الحل سيكون في الرجوع إلى الشعب مجددا".
&
ومن المنتظر أن يُكمل داود أوغلو الجولة الأولى من لقاءاته مع قادة أحزاب "الشعب الجمهوري"، و"الحركة القومية"، و"الشعوب الديمقراطي"، بحلول يوم الأربعاء، قبل عيد الفطر.
&
وبحسب النتائج الرسمية للانتخابات العامة التي شهدتها البلاد، في 7 حزيران/ يونيو الماضي، فاز حزب العدالة والتنمية بـ 258 مقعدًا، من أصل 550 مقعدا في البرلمان، فيما حصد حزب الشعب الجمهوري 132 مقعدًا، وحزب الحركة القومية 80 مقعدًا، وحزب الشعوب الديمقراطي 80 &مقعدًا.&
&
ووفق هذه النتائج لم يحصل أي حزب على الأغلبية التي تخول له تشكيل الحكومة منفرداً، لذلك باتت هناك حاجة لتشكيل حكومة ائتلافية.
&
مشاورات&
&
وإلى ذلك، أوضح رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، أن المشاورات في أوساط حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه، أظهرت امكانية تشكيل حكومة ائتلافية مع حزب "الشعب الجمهوري" أو "الحركة القومية".
&
وقال في مؤتمر صحافي في مطار أتاتورك في اسطنبول، قبيل مغادرته، إلى البوسنة والهرسك: أجرينا مشاوراتنا في هيئات الحزب ومؤسساته، والقاعدة الشعبية، وبرزت قناعة حول امكانية تشكيل حكومة ائتلافية مع حزب الشعب الجمهوري أو حزب الحركة القومية، وسنلتقي الأحزاب الثلاثة-الحزبان المذكوران وحزب الشعوب الديمقراطي- لكننا سنسعى للخروج بنتيجة عبر تركيز المفاوضات على هذين الحزبين.
&
ونقلت وكالة أنباء (الأناضول) عن داود أوغلو قوله إنه يخطط للقاء زعيم "الشعب الجمهوري" الاثنين المقبل، ورئيس "الحركة القومية" الثلاثاء، وزعيم "الشعوب الديمقراطي" الأربعاء، مشيرا إلى امكانية حدوث تغييرات في المواعيد.
&
وذكر داود أوغلو أنه&لا يزال يحافظ على إيمانه بإمكانية تشكيل حكومة ائتلافية متينة جدا، في حال الابتعاد عن ردود الفعل العاطفية، والمواقف الانفعالية.
&
في الأثناء قال مراسل الأناضول، في أنقرة، إن داود أوغلو سيلتقي زعيم حزب الشعب الجمهوري، كمال قليجدار أوغلو، في الساعة الثانية بالتوقيت المحلي بعد ظهر الاثنين المقبل.
&