قصف طيران التحالف العربي مساء اليوم السبت مواقع تابعة للحوثيين في محافظتي صعدة وحجة الحدوديتين مع السعودية، كما استهدفت ناقلتي نفط تابعتين للحوثيين، فيما أعلن المتمردون مقتل القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام في البيضاء، عبد الرحمن القوسي.

عبد الرحمن بدوي: استهدفت طائرات التحالف العربي الذي تقوده السعودية مساء اليوم ، شاحنات وقود تابعة للحوثيين في نقيل عفار بعزلة بيحان، ما أدى إلى سقوط ضحايا، في الوقت الذي أفادت مصادر حوثية في تصريحات لوسائل إعلام محلية أن الغارة استهدفت ناقلتي نفط، وسيارة أدت إلى مقتل 8 أشخاص بينهم نساء وأطفال حد وصف تلك المصادر.

واخترقت ميليشيات الحوثيين، الهدنة الإنسانية التي كان من المفترض أن تدخل حيز التنفيذ منتصف ليل أمس في عدة محافظات يمنية شملت عدن وأبين ولحج والضالع وشبوة ومأرب وتعز، في الوقت الذي أعلن فيه المتحدث باسم قوات التحالف أن الهدنة التى أعلنت عنها الأمم المتحدة فى اليمن غير ملزمة لقوات التحالف لعدم وجود التزام من الجانب الحوثى، ولافتقارها لآلية تُعنى بتطبيقها.

وشهدت محافظة عدن قصفا حوثيا على مناطق العريش وجعولة وبئر فضل وبئر أحمد وصلاح الدين، كما تم قصف المدينة التقنية، وخزان المياه الرئيسي لمدينة عدن، وسط توقعات بـ"كارثة إنسانية".، فيما نشبت معارك عنيفة في أبين بين المقاومة الشعبية والمليشيات الحوثية في معسكر الوحدة، وفي مواقع المراقد والكود ودوفس وسجن مدينة الكود وأمام معسكر الأمن المركزي، بعد أن اخترق الحوثيون الهدنة.

وقامت المليشيات الحوثية وقوات صالح في لحج والضالع بإطلاق النار على رجال المقاومة الشعبية، كما أطلقوا النيران على شبوة، فيما لا تزال الاشتباكات مستمرة في مأرب كما وقعت عدة اشتباكات بين المقاومة الشعبية في عدة أحياء سكنية بتعز.

الالتزام الواضح

وكان المتحدث باسم التحالف العربي العميد الركن أحمد عسيري قد شدد على أن قوات التحالف غير معنية بهدنة من طرف واحد لأنها سوف تؤدي إلى نتائج عكسية ولن تخدم المواطن اليمني، موضحًا إن الحد الأدنى لتطبيق الهدنة هو وجود التزام واضح من قبل المتمردين الحوثيين، وأن تكون هناك آلية لتطبيق الهدنة بوجود مراقبين من الأمم المتحدة على الأرض لرصد التجاوزات وتحميل المسؤولية لمن يرتكب انتهاكات كما حدث فى الهدنة الماضية.