كررت الولايات المتحدة اعترافها الكامل بحق السعودية في الدفاع عن نفسها أمام التهديدات الحوثية، خصوصًا أن الميليشيات شنت هجمات على الأراضي السعودية عبر الحدود اليمنية.

إيلاف - متابعة: أكدت الولايات المتحدة الأميركية أن للسعودية كل الحق في الدفاع عن نفسها بوجه اعتداءات ميليشيا الحوثي. ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن مارك تونر، الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية، قوله ردًا على سؤال لأحد الصحافيين في الموجز الصحافي اليومي: "بما أن ميليشيا الحوثي شنوا هجمات عبر الحدود اليمنية، فإن للمملكة حق الرد بالقوة على مثل هذا التهديد".

وأوضح تونر أن العمليات العسكرية التي تقوم بها قوات التحالف، بقيادة السعودية، تأتي بناء على طلب من الحكومة اليمنية، "لمنع الحوثيين من الاستيلاء على اليمن بالقوة".

وأضاف تونر: "الحوثيون وحلفاءهم قاموا بالتسلل المسلح إلى الأراضي السعودية، وأطلقوا صواريخ هاون عبر الحدود السعودية، أدت إلى مقتل مدنيين وأفراد من قوات الأمن، لذا فللمملكة الحق في الدفاع عن نفسها بوجه ذلك التهديد".

وأكد الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية الحاجة إلى حل سياسي في اليمن، مشيرًا إلى مواصلة الولايات المتحدة لدعم جهود الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص إلى اليمن، الرامية إلى إيجاد حل سلمي، يعيد جميع الأطراف إلى عملية الحوار السياسي.

والمعلوم أن الولايات المتحدة أعلنت أكثر من مرة، على لسان كبار مسؤوليها، وقوفها إلى جانب السعودية في عمليتيها "عاصفة الحزم" و"إعادة الأمل" في اليمن، بعد تمادي الحوثيين وحليفهم علي عبدالله صالح في غيهم، واستهدافهم المدنيين بانقلابهم، الساعي إلى تدمير البلاد، خدمة للمشروع الإيراني في المنطقة.

والحدير بالذكر أن عشرات الآليات العسكرية الحديثة ومئات الجنود اليمنيين عبروا ليل الاربعاء الخميس الحدود السعودية إلى الأراضي اليمنية، لدعم العمليات ضد ميليشيا الحوثي وقوات صالح، فيما سجلت مواجهات دامية في تعز ولحج بين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني المعترف به دوليًا عبدربه منصور هادي، التي تواصل تقدمها في الجنوب.
&