&إيلاف - متابعة: سيطرت المقاومة الشعبية في اليمن على القيادة العسكرية الرابعة، ومقار التلفزيون والاذاعة، والأمن السياسي في عدن، وأطلقت الألعاب النارية احتفالاً بانتصارها في المدينة، وذلك بعد حصار فرضته على المتمردين، وبعد أن فشلت نداءات الاستسلام التي وجِهت لميليشيات الحوثي والمخلوع صالح.

وأكدت القوات الموالية لحكومة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي اليوم الاثنين انها بسطت سيطرتها على الجزء الاكبر من حي التواهي آخر معقل للحوثيين في عدن كبرى مدن الجنوب اليمني.

وقال الناطق باسم مجلس قيادة المقاومة الشعبية علي الاحمدي لوكالة الصحافة الفرنسية ان "مقاتلي المقاومة نجحوا في السيطرة على معظم حي التواهي ومنشآته الحيوية". واضاف ان هذه القوات استعادت قصر 22 مايو الرئاسي مقر قيادة المنطقة العسكرية الرابعة للقاعدة البحرية.

واكد الاحمدي ان "عملية تمشيط واسعة تجري للقضاء على آخر جيوب المقاومة للحوثيين وحلفائهم" اي القوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح.

واكد هذا الناطق باسم القوات الموالية لهادي ان الميليشيات ما زالوا ينتشرون على اسطح مبان في الحي لكن "باعداد صغيرة".

وقالت مصادر عسكرية موالية لهادي ان المعارك في هذا الحي اسفرت عن سقوط 28 قتيلا وعشرات الجرحى خلال 24 ساعة. واضافت ان 17 عنصرا من الميليشيات قتلوا مشيرة الى سقوط احد عشر قتيلا في صفوف القوات الموالية لهادي.

وقال القائد العسكري اللواء عبد الله صبيحي ان رجاله دخلوا الى مقر قيادة المنطقة العسكرية الرابعة التي تمت استعادتها من الحوثيين. واضاف "نحن نحتفل بالنصر الذي نهديه الى عائلات قتلانا وجرحانا".

أما في جبهة لحج، فباتت المقاومة على مشارف قاعدة العند الاستراتيجية ولواء لبوزة بعد السيطرة على مثلث العند، بعد معارك خاضتها بغطاء جوي مكثف من طائرات التحالف الذي استهدف مواقع للمتمردين.&

وقتل الأحد 57 مدنياً على الاقل واصيب أكثر من 200 آخرين بجروح في قصف نسب الى المتمردين الحوثيين ، حيث تتقدم القوات الموالية للحكومة بعد ان كانت اعلنت هذه المدينة الكبرى جنوب اليمن "محررة".
&
وصرح مدير عام &الصحة في محافظة عدن الخضر لصور أن "57 مدنياً بينهم 12 طفلاً وست نساء قتلوا واصيب اكثر من 215 آخرين بجروح بينهم 25 طفلاً و15 امرأة" نتيجة القصف بصواريخ الكاتيوشا وقنابل الهاون استهدف ضاحية دار سعد شمال مدينة عدن.
&
وفي تعز، التي تتجه إليها الأنظار، سيطرت المقاومة الشعبية على عدد من المباني، منها مقر حزب المخلوع صالح، ومبنى الاتصالات ومبانٍ أخرى. وتخوض حاليًا حرب شوارع للسيطرة على مبنى البريد والتقدم نحو إدارة الأمن، سقط فيها عشرات القتلى والجرحى من عناصر ميلشيات الحوثي وصالح.
&
وشن طيران التحالف العربي أربع غارات جوية على مواقع مليشيات الحوثي في منطقة حرض بمحافظة حجة الحدودية مع السعودية، وعلى مواقع ومعسكرات الحوثيين في محافظة مأرب وعمران، بالإضافة إلى ثلاث غارات جوية على مواقع مليشيات الحوثي في محافظة الجوف.
&
وشن طيران التحالف عدة غارات جوية على مخازن الأسلحة في معسكر السواد جنوب صنعاء، فيما تمكنت المقاومة الشعبية في محافظة مأرب من السيطرة على مواقع لمليشيات الحوثي في منطقة الفاو.
&
محافظ عدن
وعين الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، نايف البكري كمحافظ لعدن، بعد طرد الحوثيين منها. وشغل البكري قبل ذلك منصب وكيل محافظة عدن لشؤون المديريات، وأصبح البكري الذي يتمتع بعلاقات جيدة مع مختلف القوى السياسية في المحافظة، يزاول حالياً مهام الرجل الأول في عدن.

وأعلن وزير النقل اليمني، بدر محمد باسملة، أنه تم إعداد خطة طوارئ في عدن، وأضاف أن من أولويات الحكومة تشغيل الموانئ وتحسين الخدمات في عدن، مضيفا&أن هناك فريقاً فنياً متخصصاً وصل من الإمارات لإعادة تشغيل المطار خلال أربع وعشرين ساعة واستئناف الرحلات من وإلى عدن خلال الساعات المقبلة.

ودعا باسلمة المنظمات الحقوقية والكوادر الاعلامية للقدومِ الى عدن لرصد المآسي المهولة التي ارتكبها الحوثيون، مؤكداً بأن الحكومة ستؤمن لهم رحلات من أي مطار& في العالم.