أعلن في بغداد اليوم عن استعدادات لاجراء استفتاء في محافظة البصرة الجنوبية لتحويلها الى اقليم اثر موافقة مفوضية الانتخابات على طلب بذلك قدمه 46212 مواطنا من عدد الناخبين البالغ مليونا و741 الفا و599 ناخبا، فيما قرر مجلس شورى اقليم كردستان التمديد لولاية بارزاني في رئاسة الاقليم حتى اواخر عام 2017.

واعلنت المفوضية العراقية العليا المستقلة للانتخابات الاثنين موافقتها على طلب ثان تم تقديمه إليها لتشكيل إقليم البصرة. وقال مجلس المفوضين ان عددا من مواطني محافظة البصرة قدموا في 26 من تموز (يوليو) الماضي طلبا يريدون فيه تشكيل اقليم البصرة الإداري استنادا الى قانون الإجراءات التنفيذية الخاصة بتكوين الأقاليم رقم 13 لسنة 2008 المادة رابعا / اولا، وبعد تسلم الطلب الموقع من قبل 57 الفا و933 مواطنا قامت المفوضية بتدقيق الاسماء المقدمة في الطلب ومقاطعتها مع سجل الناخبين الخاص بمحافظة البصرة.

واشار المجلس الى انه بعد تحليل البيانات تبين له ان عدد مقدمي الطلب هو 57933 مواطنا وعدد الاسماء غير المطابقة لسجل الناخبين 11721 اسما وعدد الاسماء المطابقة لسجل الناخبين 46212 اسما مع وجود 12 اسما من المتوفين .. موضحا انه بما ان عدد الناخبين في محافظة البصرة والمثبتة في سجل الناخبين هو 1741599 والنسبة المطلوبة حسب القانون رقم 13 لسنة 2008 والخاص بالاجراءات التنفيذية الخاصة بتكوين الاقاليم هي 2٪ اي مايعادل 34831 ناخبا وبما ان عدد اسماء الناخبين المطابقة هي 46212 اي بنسبة 2,65٪ وعليه فانها قد تجاوزت النسبة المطلوبة في القانون لذا قرر مجلس المفوضين قبول الطلب من الناحية الشكلية. والمضي في المرحلة الثانية الخاصة بتشكيل اقليم البصرة الاداري وحسب قانون الإجراءات التنفيذية لتكوين الاقاليم رقم 13 لسنة 2008 المادة 4 اولا وهي فتح المراكز الخاصة باستقبال الناخبين لإبداء رغبتهم بتشكيل الاقليم.

واشار المجلس الى انه ستتم مباشرة العمل في اجراء استفتاء بعد تسلم الميزانية المخصصة لتشكيل اقليم البصرة من الحكومة الاتحادية .. موضحا انه سيقوم بمفاتحتها لصرف الميزانية المالية المعدة لإنجاز هذا العمل كون ان المفوضية لا تمتلك اية تخصيصات مالية لهذا الغرض.

وكانت مفوضية الانتخابات قد رفضت في 26 نيسان (ابريل) الماضي طلبا بإقامة اقليم البصرة عازية السبب الى عدم استكمال الاجراءات الشكلية القانونية وعدم مطابقة الاسماء الموقعة مع سجل الناخبين.

يذكر ان الفصل الاول من الباب الخامس من الدستور العراقي ينص 116على "يتكون النظام الاتحادي في جمهورية العراق من عاصمةٍ واقاليم ومحافظاتٍ لا مركزيةٍ واداراتٍ محلية" .. ويشير الى انه يحق لكل محافظةٍ او اكثر، تكوين اقليمٍ بناءً على طلبٍ بالاستفتاء عليه، يقدم بإحدى طريقتين:

اولاً : طلب من ثلث الاعضاء في كل مجلسٍ من مجالس المحافظات التي تريد تكوين الاقليم.

ثانياً : طلبٍ من عُشر الناخبين في كل محافظةٍ من المحافظات التي تريد تكوين الاقليم.

ويشير الى ان الاقليم يقوم بوضع دستورٍ له، يحدد هيكل سلطات الاقليم، وصلاحياته، وآليات ممارسة تلك الصلاحيات، على ان لا يتعارض مع هذا الدستور.

وعن سلطات الاقليم اوضح الدستور ان لها الحق في ممارسة السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، وفقاً لاحكام هذا الدستور، باستثناء ما ورد فيه من اختصاصاتٍ حصرية للسلطات الاتحادية .. وكذلك تعديل تطبيق القانون الاتحادي في الاقليم، في حالة وجود تناقض او تعارض بين القانون الاتحادي وقانون الاقليم، بخصوص مسألةٍ لا تدخل في الاختصاصات الحصرية للسلطات الاتحادية.

ويشير الى انه تخصص للأقاليم والمحافظات حصةٌ عادلة من الايرادات المحصلة اتحادياً، تكفي للقيام بأعبائها ومسؤولياتها، مع الاخذ في الاعتبار مواردها وحاجاتها، ونسبة السكان فيها.. كما تؤسس مكاتب للاقاليم والمحافظات في السفارات والبعثات الدبلوماسية، لمتابعة الشؤون الثقافية والاجتماعية والانمائية... وكذلك تختص حكومة الاقليم بكل ما تتطلبه ادارة الاقليم، وبوجهٍ خاص إنشاء وتنظيم قوى الامن الداخلي للاقليم، كالشرطة والامن وحرس الاقليم.

شورى كردستان يقرر إبقاء بارزاني بمنصبه لعامين آخرين

اعلن في مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان العراق الشمالي اليوم عن قرار لمجلس شورى الاقليم بتمديد ولاية رئيس الاقليم بارزاني لمدة عامين آخرين حتى 2017&

وأعلن المتحدث باسم وزارة العدل في إقليم كردستان نيرمان طالب أن مجلس شورى الإقليم قرر بقاء رئيس الإقليم مسعود بارزاني في منصبه لحين إجراء انتخابات الرئاسة في ايلول (سبتمبر) عام 2017 موعد الانتخابات البرلمانية الجديدة.

واضاف إن المجلس قرر خلال اجتماع عقده اليوم "بقاء رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني في منصبه لمدة عامين حتى انتهاء الدورة الحالية لبرلمان اقليم كردستان في عام 2017". وأضاف أنه "بموجب القرار فإن بارزاني سيبقى في منصبه وبكامل صلاحياته .. مشدداً على أن القرار استشاري وملزم.

وكان بارزاني حدد في حزيران (يونيو) الماضي العشرين من الشهر الحالي موعداً لإجراء الانتخابات الرئاسية في الإقليم اي بعد يوم من انتهاء ولايته في 19 من الشهر الحالي .. داعيا الجهات المعنية الى اتخاذ الإجراءات اللازمة لإدارة العملية الانتخابية.

وعقدت الاحزاب الكردية الرئيسة اليوم اجتماعاً موسعاً للتباحث حول المسائل العالقة في الاقليم وأهمها مسألة رئاسة الاقليم بعد ان دعا بارزاني امس في رسالة الى الأحزاب الكردية لعقد اجتماع لحل أزمة الرئاسة.

يذكر ان بارزاني قد أمضى حوالى العشر سنوات في منصبه بعد أن اختاره البرلمان كأول رئيس للإقليم في عام 2005 ثم أُجريت انتخابات لاختيار رئيس جديد تنافس فيها عدد من المرشحين وفاز فيها بارزاني مجدداً في عام 2009. ومع انتهاء ولايته الثانية في عام 2013 كان برلمان كردستان منشغلاً بوضع مشروع دستور للإقليم وكان بانتظار طرحه على الاستفتاء العام ليدخل حيز التنفيذ فجرى التمديد له لمدة عامين آخرين تنتهي في 19 من الشهر الحالي.

&