انقرة: اقترحت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا الاول من تشرين الثاني/نوفمبر موعدا محتملا لاجراء انتخابات مبكرة بعد فشل جهود تشكيل حكومة ائتلاف نتيجة انتخابات 7 حزيران/يونيو، على ما اعلنت وكالة الاناضول الرسمية الخميس.

وطرح هذا الاقتراح على الاحزاب قبل اتخاذ قرار، وهو ياتي قبل ثلاثة ايام من حلول 23 اب/اغسطس موعد انتهاء المهلة لتشكيل حكومة جديدة.

وستقوم اللجنة العليا للانتخابات بتحديد موعد دقيق للانتخابات بعد ان تبدي الاحزاب رأيها، بحسب المصدر.

وابلغ رئيس الوزراء احمد داود اوغلو، زعيم حزب العدالة والتنمية، الرئيس رجب طيب أردوغان رسميا هذا الاسبوع بأنه لا يستطيع تشكيل ائتلاف حكومي عقب محادثاته مع المعارضة.

فقد تلقى الحزب الاسلامي المحافظ الحاكم منذ 2002 ضربة قاسية في انتخابات حزيران/يونيو التشريعية ارغمته على التفاوض مع القوى السياسية الاخرى لتشكيل حكومة ائتلاف.

وبموجب الدستور، يفترض ان يكلف اردوغان الآن حزب الشعب الجمهوري (اشتراكي ديموقراطي) الذي حل ثانيا في الانتخابات، تشكيل الحكومة.

لكنه المح الى انه لن يفعل ذلك.

واذا استخدم اردوغان حقه في الاعلان عن اجراء انتخابات مبكرة بنفسه، فسيتم حينها تشكيل ما يعرف ب"حكومة انتخابات" حتى اجراء الانتخابات بحيث تضم الاحزاب الاربعة الممثلة في البرلمان.

لكن حزب الشعب الجمهوري، وحزب الحركة القومية الذي حل في المرتبة الثالثة في الانتخابات، اعلنا انهما لن يشاركا في حكومة مؤقتة.