واشنطن: اظهر استطلاع نشرت نتائجه الخميس استمرار تقدم الملياردير الاميركي دونالد ترامب على رأس قائمة المرشحين الجمهوريين للرئاسة، فيما تراجعت المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون رغم بقائها في طليعة المرشحين الديموقراطين، وسجل نائب الرئيس جو بايدن تقدما ملحوظا.

وتصدر قطب الاعمال والعقارات ترامب قائمة تضم 16 مرشحا جمهوريا آخر بحصوله على 28 في المئة من الاصوات المسجلة على المستوى الوطني، في زيادة 8 في المئة عن استطلاع مشابه اجرته جامعة كوينيبياك في 30 تموز/يوليو الماضي.

وحل جراح الاعصاب المتقاعد بين كارسون في المركز الثاني بفارق كبير مع 12 في المئة، يليه حاكم فلوريدا السابق جيب بوش، والسناتور تيد كروز والسناتور ماركو روبيو، بـ7 في المئة لكل منهم.

وبعدهم، يأتي حاكم ولاية ويسكنسون سكوت ووكر بـ6 في المئة، فيما سجل كل من حاكم ولاية أوهايو جون كاسيش وسيدة الاعمال كارلي فيورينا 5 في المئة.

وقال تيم مالوي مساعد مدير استطلاع كوينيبياك "يبدو ان مرشحين جمهوريين آخرين اختفوا من القائمة.& لقد اثبت ترامب انه ليس ضروريا ان تكون محبوبا لتكون قائدا".

واحدث ترامب ضجة في عالم السياسة الاميركية منذ اعلانه نيته الترشح الى سباق الرئاسة في حزيران/يونيو الماضي.

وعلى الجانب الديموقراطي، تراجع دعم هيلاري كلينتون الى 45 في المئة مقارنة ب55 في المئة في 30 تموز/يوليو، في حين حصل منافسها الرئيسي السناتور بيرني ساندرز على اعلى مستوى له في الاستطلاعات جامعا 22 في المئة.

جو بايدن، غير المرشح ولكنه يدرس الدخول في السباق بشكل جدي، حصل على 18& في المئة في الاستطلاع.

وقال مالوي ان بايدن "لديه جاذبية افضل في المناظرة العامة في الانتخابات ضد كبار الجمهوريين".

وفي حال اجريت الانتخابات اليوم، فإن بايدن سيتفوق على ترامب بفارق ثماني نقاط، وعن بوش بفارق ست نقاط، وعن روبيو بثلاث نقاط.

كلينتون ستتفوق عليهم ايضا، ولكن بعدد اقل من النقاط، اربع نقاط ونقطتان ونقطة واحدة على التوالي.

ولكن رغم تفوق ترامب، فإنه حصل على نسبة 54 في المئة كمرشح غير مفضل و36 في المئة كمرشح مفضل. فيما حصل جيب بوش على 32 في مقابل 41 في المئة تواليا، بينما حصلت كلينتون على 39 في مقابل 51 في المئة وهي النتيجة الاسوأ لها.

النسبة لدى بايدن كانت ايجابية حيث حصل على 48 في المئة كمرشح مفضل في مقابل 39 في المئة كمرشح غير مفضل، بينما حصل روبيو على 41 مقابل 27، وساندرز على 32 في مقابل 28.

وينظر الى ترامب وكلينتون على انهما الاقل صدقية والاقل جدارة بالثقة.

ويتصدر ترامب قائمة "مستحيل"، مع 26 في المئة من الجمهوريين يقولون انهم لن يدعمونه بالتأكيد.

وكلينتون تتصدر قائمة "مستحيل" لدى الديموقراطيين بـ11 في المئة.

وهامش الخطأ في الاستطلاع الذي اجري بين 20 و25 آب/اغسطس 2,5 نقطة مئوية زائدة او ناقصة.