&
نظم حراك الجبل اعتصاما شعبيا على دور بيت الدين-بعقلين في منطقة الشوف بجبل لبنان، وقد رفع المعتصمون &سقف مطالبهم وتجاوزت حدود النفايات
&
شهد دوار بيت الدين-بعقلين، في منطقة الشوف، إعتصاما شعبيا دعا اليه حراك الجبل، بالتعاون مع حملة بدنا نحاسب وطلعت ريحتكم، وذلك على خلفية الازمات المتفاقمة التي تعصف بلبنان.
&
رفع سقف المطالب
وهذه المرة الأولى التي ينقل فيها، حراك الجبل الإعتصامات الى منطقة الشوف، كما ان الشعارات والمطالب التي رفعها المعتصمون، كانت عالية السقف، ولم تقف عند حدود النفايات فقط، بل شملت المطالبة بالغاء الاقطاع السياسي وكف يد الفاسدين واقرار قانون انتخاب عصري.
&
الإعتصامات مستمرة
وقال الناشط في "حراك الجبل" حسين ابو حمدان، لـ"إيلاف"، "ان تحرك اليوم يأتي استكمال للإعتصامات التي ينفذها حراك الجبل في المناطق،"، مشيرا" إلى اننا في الاسبوع الماضي كنا في صوفر، واليوم في الشوف، وغدا في باقي المناطق".
وأكد،" أن الاعتصامات ستبقى مستمرة حتى تحقيق المطالب"، مشيرا،" إلى اننا نلمس تجاوبا كبيرا من الناس في مناطق الجبل، وهناك المئات من الشبان الذي اعلنوا جهوزيتهم للمشاركة في الاعتصامات التي ننظمها".
&
&
الغاء خصخصة قطاع النفايات
وكان القيمون على الاعتصام قد وزعوا بيانا طالبوا فيه،بإلغاء خصخصة قطاع النفايات ووقف المناقصات بشانه واعادته الى البلديات وتحرير اموالها من الصندوق البلدي المستقل، وايجاد حل لمشكلة النفايات التي تتفاقم وتلوث مناطقنا، مع الاشارة ألى رفضهم التام والنهائي انشاء اي مكب معتمد ولو بصورة مؤقتة في اي بلدة من بلدات الشوف.
&
محاربة الفساد
كما تضمن البيان دعوة "إلى كفِ يد الفاسدين عن القضاء ليستطيع لَعِب دورِهِ الطبيعي حاميًا للحقوقِ والمواطنين، ورفعِ وصايةِ أمراءِ الحربِ والطوائفِ عن الجامعةِ اللبنانية، التي يُبْقونَها رهينةً لديهم، ليفتتحوا جامعاتِهم الخاصةَ التي تَدُرُّ عليهم ذهبًا"، كما طالبوا بانشاء فرع للجامعة اللبنانية في المنطقة، وتقديم منهج تعليمي حديث، مبنيٍّ على أساسِ التربيةِ المواطنيّة."
وأكدوا "ان وجودنا في الشارع هو من أجلِ لقمةِ العيش، ومن أجل سلسلةِ رتبٍ ورواتبَ تكفلُ الحياةَ الكريمةَ لموظّفينا، ومن اجل ضمان الشيخوخة والتأمين الصحي الشامل، وايضا بسبب مرور اكثر من عقدَين وأكثرَ من انتهاءِ الحربِ اللبنانيّة، وبعدَ صرفِ عشراتِ الملياراتِ من الدولارات، لا بل وبعد نهبِ عشراتِ المليارات، ما زلنا بدونِ كهرباء وبدون ماء وبدون بنًى تحتية، ولا زلنا نموتُ أمامَ أبوابِ المستشفيات."
واضافوا في بيانهم "نحن في الشارعِ من أجلِ حقِّ السكنِ للّبنانيّين، حيث تهربُ السلطةُ من مسؤوليّاتِها، وتخلُقُ مواجهةً بين المالكِ والمستأجر، لتتفرّجَ على آلافِ العائلاتِ تُرمى في الطرقات، وايضا من اجل أملاكَنا البحريةَ المسروقةٌ، وأملاكَنا النهريةَ المسروقةٌ، وسككَ الحديدِ المسروقةٌ، والنقلَ العام المسروق، ومن أجلِ جيشِنا!! ليكونَ لنا جيشٌ قويٌّ قادرٌ على القيامِ بواجباتِه في حمايتنا، وحماية الوطن".
&
الغاء الاقطاع السياسي
كما طالبوا "بالغاء الإقطاع السياسي المتماسك المتحالف المتمرّس بالفساد، صادرَ مجلسَ النواب، وبالتالي الحكوماتِ المتتالية، ركّبّ القوانينّ التي تضمنُ استمرارَه، مدّدَ لنفسِهِ رغمًا عن إرادةِ الشعبِ، وعندَ الاستحقاقِ، تنكّرَ لواجباتِه"، مشيرين "إلى اننا نتظاهرُ اليومَ، من أجلِ قانونٍ عصريٍّ للانتخاباتِ النيابية، على أساسِ النسبية، خارجَ القيدِ الطائفيّ، معتمِدًا لبنانَ دائرةً انتخابيةً واحدة. وهذا القانون هو المدخلُ لأيّ تغييرٍ يمكن أن يحصل".
&
لا حل الا برحيل الطبقة السياسية
وأعلنوا "ان هذه الطغمةَ السياسيةَ الحاكمة عاصيةً على إرادة الشعب، متآمرةً على مصالحِ شعبِها، ولا حلَّ اليومَ إلاّ برحيلِها عن صدورِ اللبنانيّين."
&