غواتيمالا: دعي اكثر من 7,5 ملايين ناخب الى التصويت اليوم الاحد لاختيار رئيس جديد لغواتيمالا في اجواء من الاستياء غير المسبوق بسبب الفساد بعد اسبوع حافل شهد استقالة الرئيس ثم ادخاله السجن.

وستفتح مراكز الاقتراع ابوابها عند الساعة السابعة (13:00 تغ) لانتخاب 158 نائب و338 رئيس بلدية في هذا البلد، الذي يبلغ عدد سكانه 15,8 مليون نسمة. وقد اعلنت الارصاد الجوية انها تتوقع هطول امطار غزيرة في موسم الامطار هذا. وينتهي التصويت عند الساعة 18,00 (00,00 تغ) على ان يبدأ اعلان النتائج الاولية بعد ثلاث ساعات. ويتنافس في الاقتراع الرئاسي الذي ستجري الدورة الثانية منه في 24 تشرين الاول/اكتوبر 14 مرشحا.

المرشح الاوفر حظا هو الممثل الكوميدي اليميني جيمي موراليس (46 عاما) الذي لا يملك خبرة سياسية. وترجح استطلاعات الرأي حصوله على 25 بالمئة من الاصوت متفوقا على مانويل بالديزون (يمين 22,9 بالمئة) الذي كان حتى الان الاوفر حظا، وايضا الاشتراكية الديموقراطية ساندرا توريس (18,4 بالمئة).

وكان هذا البلد الواقع في اميركا الوسطى عاش اسبوعا حافلا باحداث. فقد جرد الرئيس المحافظ اوتو بيريز المتهم بقيادة شبكة فساد داخل اجهز الجمارك، الثلاثاء من حصانته للمرة الاولى في تاريخ غواتيمالا. وفي اليوم التالي قدم استقالته التي كان المتظاهرون يطالبون بها منذ اشهر. وامضى الجنرال السابق البالغ من العمر 64 عاما مساء الخميس ليلته الاولى في السجن، حيث سيبقى موقوفا حتى استئناف الاستماع اليه الثلاثاء المقبل.

هذه القضية ليست سوى حلقة من مسلسل مستمر منذ نيسان/ابريل يتمثل في تحقيقات مشتركة تقوم بها النيابة ولجنة الامم المتحدة لمكافحة الافلات من العقوبة كشفت فضائح فساد عدة وكذلك حالة غير مسبوقة من الاستياء الشعبي. واثارت التطورات في قضية اوتو بيريز فرحا شعبيا، لكن تزايدت الاصوات المطالبة بالذهاب الى ابعد من ذلك، والتي تريد اصلاحا للنظام السياسي لتطهيره من الفساد، الذي يشكل مصدر خمسين بالمئة من تمويل الاحزال، حسب معهد اميركا الوسطى للدراسات الضريبية.

وقبل ساعات من بدء التصويت، الذي رفضت المحكمة الانتخابية العليا تأجيله، كانت التظاهرة اكثر تواضعا من المسيرات، التي نظمت كل اسبوع منذ نيسان/ابريل، وشارك في كل منها اكثر من مئة الف شخص. وكانت رفضت طلبات مماثلة عدة في الاشهر الاخيرة. ولم تتم تلبية مطالب اصلاح لمنع اعادة انتخاب رؤساء البلديات والنواب وتغيير ادارة الاحزاب والسماح بالتصويت في الخارج، حيث يعيش 1,5 مليون غواتيمالي.

وتظاهر مئات من الاشخاص بعد ظهر السبت في ساحة سيوداد في العاصمة غواتيمالا، حيث صنعوا شاهدة تدين اقتراعا "ولد ميتا". في موقع ابعد قليلا تظاهرت مجموعة ارتدى افرادها ملابس سوداء، وحملوا نعشا وورودا، ورفعوا لافتة كتب عليها "ارحلي بسلام، العملية الانتخابية 2015". وقد دعي الى تظاهرة جديدة صباح اليوم الاحد.

واكدت ايفون الفاريز (63 عاما) الناشطة في الدفاع عن حقوق الانسان "كنا نريد ارجاء الانتخابات من اجل تعديلات في القانون الانتخابي، لكن البرلمان رفض ذلك". وقالت الطالبة ليسلي بينيو (19 عاما) التي كانت بين المتظاهرين "انني سعيدة برحيل الرئيس بعدما كان كثيرون يقولون ان التحركات السلمية مثل هذه التي نقوم بها لن توصل الى شيء، لكننا نجحنا". واضافت "علينا الآن مواصلة الكفاح ضد النظام السياسي الفاسد، وهذا الكفاح بدأ للتو".

من جهتها، قالت الناشطة المدافعة عن السكان الاصليين ريغوبرتا مينشو (56 عاما) حائزة جائزة نوبل للسلام في 1992 ان "الانتخابات فقدت كل مصداقية، ولم تعد لها اية شرعية". الا انها دعت الناخبين الى التصويت لانه "ليس هناك اي بديل". ويشكل الشباب الذين تقل اعمارهم عن ثلاثين عاما، وكانوا عماد التظاهرات، حوالى ثلث الناخبين، لكن المحللين يخشون امتناع كثيرين عن التصويت، على الرغم من ان نسبة المشاركة في الدورة الاولى من الاقتراع بلغت حوالى 70 بالمئة في الدورة الاولى في 2011.

ودعا الرئيس بالوكالة اليخاندرو مالدونادو الذي يشغل هذا المنصب حتى 14 كانون الثاني/يناير، في تغريدة على تويتر الناخبين الى التصويت بكثافة. وقال ان "من يصون يملك دائما حقا اكبر في الشكوى اذا لم تنفذ الوعود". وقال المرشح الاوفر حظا للفوز في الاقتراع الرئاسي في مقابلة مع وكالة فرانس برس "انا المرشح الوحيد الذي لا علاقة له باي اعمال فساد". ووعد بسياسة "ابواب مفتوحة تضمن الشفافية".

وعبرت منافسته ساندرا توريس عن الموقف نفسه، وقالت انها "ستقوم بمكافحة الفساد بلا هوادة". لكن الفائز في الدورة الثانية من الانتخابات التي ستجري في 25 تشرين الاول/اكتوبر سيواجه صعوبة في تحقيق ذلك. وقال الطالب الفارو مونتينيغرو (27 عاما) احد منظمي التظاهرات الاولى في نيسان/ابريل "اي شخص يصل الى السلطة سيكون مراقبا بدقة".

اما الفيس باتس الاستاذ المشارك في تظاهرة السبت فقال "ايا كان الفائز في الانتخابات اليوم اظهرت غواتيمالا من يملك السلطة فعليا.. نحن". ورأى مانفريدو مانوكين مدير المنظمة غير الحكومية اكسيون سيودادانا الفرع المحلي لمنظمة الشفافية العالمية ان الشعور الشعبي بالاحباط "يمكن ان يتحول الى عنف بسهولة" الاحد في هذا البلد الذي يشكل الفقراء غالبية سكانه ويعاني من انتشار الجريمة المنظمة.

وقد جرت مواجهات مساء الجمعة بين مؤيدين لمختلف الاحزاب في سانتا بربارا (جنوب) اسفرت عن سقوط قتيل كما ذكرت السلطات. ومنع بيع الكحول اعتبارا من ظهر السبت من اجل العملية الانتخابية التي سيحميها 35 الف شرطي.