طهران: قال الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم الاحد ان على الدول الاوروبية "واجب انساني وتاريخي" ببذل جهود اكبر لاستقبال اللاجئين الذين يصلون الى حدودها.

وقال روحاني بحسب موقعه الاكتروني ان "العالم، وخصوصا اوروبا، لديه واجب انساني وتاريخي (...) بمساعدة هؤلاء النازحين".

وتواجه اوروبا تدفقا غير مسبوق للاجئين، غالبيتهم من السوريين الهاربين من الحرب، ومن الافارقة.

واشارت مفوضية اللاجئين في الامم المتحدة السبت الى ان 366402 مهاجر عبروا المتوسط منذ كانون الثاني/يناير وقضى 2800 مهاجر في البحر.

وقال الرئيس الايراني "نحن سعداء لاتخاذ بعض الدول الاوروبية تدابير ايجابية لانقاذ المهاجرين، ونأمل ان تنضم دول اخرى من الاتحاد الاوروبي الى هذا النهج".

واشار روحاني متحدثا لدى استقباله السفير المجري الجديد يانوس كواك، الى ان ايران تستضيف مهاجرين من الدول المجاورة، معظمهم من افغانستان والعراق، اكثر من اي دولة اخرى في المنطقة.

واضاف ان "جميع المشاكل (...) تنبع من خطر الجماعات المتطرفة والارهابيين الذين نشروا الخوف وشردوا الناس الابرياء في المنطقة".

وتعتبر المجر نقطة دخول رئيسية الى اوروبا بالنسبة للمهاجرين واللاجئين القادمين من الشرق الاوسط وآسيا.

وبلغت الاوضاع في المجر مستوى يفوق امكانات السلطات بعدما وصلها خلال اب/اغسطس وحده اكثر من 50 الف مهاجر يرغب معظمهم في الذهاب الى المانيا ودول اخرى في اوروبا الغربية.

وقال رئيس الوزراء المجري اليميني فيكتور اوربان ان بلاده لا تريد مهاجرين مسلمين اضافيين، محذرا من ان اوروبا قد تخسر هويتها المسيحية.