أكد مستشار أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنتين التحضيرية والتنفيذية لأعمال الحج هشام الفالح أن ما يقلق تلك الجهات ليست الزيادة في أعداد الحجاج القادمين من الخارج أو حجاج الداخل الحاصلين على تصاريح حج رسمية، بل الحجاج المخالفين الذي يسعون للحج بلا تصاريح.


الرياض: أكد مستشار أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنتين التحضيرية والتنفيذية لأعمال الحج هشام الفالح, أن الاستعدادات لموسم حج هذا العام تعد بإذن الله بموسم ناجح، وبين أن العقوبات التي تطبقها الجهات الحكومية المختصة بحق المخالفين لأنظمة الحج هي آخر حل تلجأ إليه الجهات الحكومية بحق المخالفين.

وقال في تصريح صحفي: "لا أعتقد أن مواطناً أو مقيماً لا يعرف أن الحج بلا تصريح, وعدم الالتحاق بحملات حج نظامية، وكذلك الافتراش في طرقات المشاعر، أو نقل الحجاج غير النظاميين جميعها مخالفات للأنظمة، ومع ذلك نطلق في كل عام وقبل موسم الحج حملة للتوعية بجميع تلك التعليمات بهدف التذكير بها والتحذير من مخالفتها". وأوضح الفالح أن الجهات المعنية بالحج وبإشراف من لجنتي الحج العليا والمركزية تأخذ في الاعتبار ارتفاع أعداد الحجاج في خططها المعدة لموسم الحج في كل عام.

وقال: "ما يقلق تلك الجهات ليست الزيادة في أعداد الحجاج القادمين من الخارج أو حجاج الداخل الحاصلين على تصاريح حج رسمية، بل يقلقهم الحجاج المخالفين الذي يسعون للحج بلا تصاريح، بسبب عدم القدرة على حصرهم وإحصاء أعدادهم سلفاً، ما يؤثر سلباً في جميع الخطط المعدة للعمل، ويتسبب في انخفاض جودة بعض الخدمات المقدمة للحجاج؛ بسبب الزيادة في الطلب عليها فوق التوقعات". وأشار إلى أن الحج من دون تصريح، وافتراش الحجاج وخصوصاً غير النظاميين، لطرقات المشاعر ، من المشكلات التي لا زالت قائمة ومستمرة ، ما يتسبب في حدوث الازدحام والاختناق المروري في بعض المواقع.

وكشف أن دراسات ميدانية أعدت عن ظاهرة الحجاج غير النظاميين وافتراشهم في المشاعر، أظهرت أن المسبب الرئيس لنشوء هاتين الظاهرتين السلبيتين هو المبالغة في أسعار حملات الحج، ولذلك صدرت التوجيهات من لجنة الحج العليا والمركزية لوزارة الحج بضرورة إيجاد الحلول الكفيلة بمعالجة هذه المشكلة وبالفعل، بدأت الوزارة منذ عامين في برنامج "حج منخفض التكلفة"، بمشاركة مع عدد من الشركات والمؤسسات المصرح لها بتقديم خدماتها لحجاج الداخل وفي هذا العام أطلقت وزارة الحج المسار الإلكتروني لحجاج الداخل من المواطنين والمقيمين، حيث أعلنت أخيراً عن تدشينه، وهي يضم نحو ستة شرائح، منها: البرنامج العام، والحج المنخفض التكلفة، والحج الميسر، ويشمل المسار الإلكتروني خدمات السكن والنقل والإعاشة في مكة والمشاعر المقدسة.