الكويت: قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا) بيير كرينبول إن دولة الكويت بدعمها السخي أنقذت الموسم الدراسي للاجئين الفلسطينيين هذا العام بتبرعها ب 15 مليون دولار أميركي قبل 3 أيام فقط من قرار الوكالة وقف العام الدراسي لعجز ميزانيتها.

وأضاف كرينبول في تصريح لصحيفة (القبس) الكويتية اليوم أن الدعم الكويتي ل(أونروا) تاريخي ومستمر منذ زمن لافتا إلى أن زيارته الحالية إلى البلاد جاءت في إطار العلاقات التاريخية بين (أونروا) والكويت ولتقديم الشكر على المساعدة الكويتية الطارئة لإنقاذ الوضع.
&
وذكر أن ميزانية الوكالة أصيبت منذ شهرين تقريبا بعجز مالي بلغ 101 مليون دولار أميركي كان سيؤدي إلى وقف العام الدراسي للاجئين الفلسطينيين في مدارس (أونروا).
&
وبين أن الدعم الطارئ من قبل الكويت وكذلك دعم كل من السعودية والإمارات للوكالة بلغ 49 مليون دولار أي نصف إجمالي مبلغ العجز في الميزانية ثم استقبلت الوكالة دعما ماليا من أميركا والنرويج وسويسرا وبريطانيا.
&
وأعرب عن الشكر والتقدير للكويت والسعودية والإمارات على دعمها الكريم للوكالة ومساعدتها في مواصلة تقديم خدماتها والشكر كذلك للدول المضيفة ل(أونروا) ومساهمتها في تسهيل مهام الوكالة.
&
وعن تداعيات ظهور لاجئين سوريين وعراقيين على دعم أنشطة الوكالة بين أن دعم الوكالة مستقر عند المستوى ذاته تقريبا لكن الأزمة التي تشهدها بعض دول المنطقة أدت إلى ظهور فجوة كبيرة بين مستوى الدعم وبين ارتفاع معدل الاحتياجات التي ازدادت مع تطورات الأزمة لا سيما ارتفاع عدد اللاجئين نتيجة الكارثة السورية والحرب على قطاع غزة.
&
وبالنسبة إلى وضع اللاجئين في قطاع غزة القابع تحت حصار الاحتلال الإسرائيلي أوضح كرينبول أن الوكالة تواجه صعوبات كبيرة في إدخال مواد البناء إلى القطاع بهدف تجهيز المدارس وإعادة إعمارها.
&
وأشار إلى أن العدوان الإسرائيلي استهدف في حربه الأخيرة على القطاع سبع مدارس ثلاث منها دمرت مبينا أن المشكلة هي أن غزة تحت الحصار والتهديدات والعدوان المستمر.
&
وذكر المفوض العام لوكالة (أونروا) أن هناك آلية تعمل الوكالة وفقها حاليا بهدف إدخال المواد إلى مؤسسات (أونروا) من خلال تقديم تفاصيل كل مشروع يتم العمل على تنفيذه كالعيادات والمدارس.
&
وأشار إلى أن لدى الوكالة 685 مدرسة تقدم الخدمات التعليمية ل 500 ألف طالب في خمس مناطق عربية هي الأردن ولبنان وسورية والضفة الغربية وقطاع غزة يعمل ضمنها 22 ألف مدرس.&