طرابلس: اعادت قوات خفر السواحل الليبية الاثنين 121 مهاجرا غير شرعي الى ليبيا اثر تعطل مركبهم في عرض البحر قرب طرابلس بينما كانوا في طريقهم نحو السواحل الاوروبية، بحسب ما افاد مسؤول في هذا الجهاز.

وقال المقدم في خفر السواحل محمد داندي لوكالة فرانس برس "اعدنا 121 مهاجرا الى البر اليوم. كانوا على متن مركب مطاطي تعطل محركه في منطقة تبعد سبعة اميال عن القره بوللي" على بعد نحو 60 كلم شرق طرابلس.
&
واضاف "تحركنا لانقاذ هؤلاء عند الساعة الحادية عشرة (09,00 تغ) بعدما تلقينا بلاغا بوجودهم في البحر. لم نتمكن من اقتيادهم على متن المركب المطاطي، لذا قمنا بنقلهم الى مركبين لخفر السواحل واعادتهم الى البر".
&
وتابع ان المهاجرين يحملون جنسيات عربية افريقية، وان بينهم عشر نساء.
&
وشاهد مصور فرانس برس المهاجرين وهم يصلون الى ميناء في مدينة القره بوللي، حيث قدم لهم خفر السواحل الماء والطعام، استعدادا لنقلهم الى مركز لايواء المهاجرين غير الشرعيين.
&
وتشهد ليبيا فوضى امنية ونزاعا مسلحا فاقما الهجرة غير الشرعية عبر سواحلها التي تفتقد الرقابة الفعالة في ظل الامكانات المحدودة لقوات خفر السواحل الليبية وانشغال السلطات بالنزاع الدائر في البلاد منذ عام.
&
وتتكرر حوادث غرق مراكب المهاجرين التي تبحر من ساحل ليبيا باتجاه ايطاليا نظرا لتكديس المهاجرين في مراكب متهالكة غالبا ما يتخلى عنها المهربون ويتركونها لمصيرها.
&
واعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة في اب/اغسطس الماضي ان اكثر من 300 الف مهاجر ولاجىء عبروا المتوسط الى اوروبا منذ بداية 2015، بينهم نحو 110 الاف الى ايطاليا والباقي الى اليونان.
&
وقبل نحو عشرة ايام غرق مركب على متنه نحو 400 شخص قبالة سواحل مدينة زوارة الواقعة الى الغرب من العاصمة، وجرى انتشال اكثر من 120 جثة من البحر، وانقاذ نحو 200 مهاجر، وفقدان اثر العشرات.
&