نفت روسيا تغيير موقفها في شأن مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد، وقالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن مثل هذه الأنباء "ملفقة وكاذبة".

&
قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية&إن بعض السياسيين الغربيين ليسوا في عجلة من أمرهم لتصحيح حسابات قصيرة النظر، كانت حافزا لارتكاب هذه الأخطاء.
وكانت تقارير تواترت في الأسبوعين الأخيرين عن روسيا تتجه لتغيير موقفها من مستقبل الرئيس السوري، وأنها باتت مقتنعة بأن لا مستقبل له في سوريا.
&
وأضافت زاخاروفا في حديث للصحافيين يوم الإثنين: "أود أن أؤكد مجددا، نحن لا نمارس هندسة اجتماعية، ولا نقوم بتعيين أو إقالة رؤساء دول أجنبية، لا بأنفسنا ولا عبر شركائنا في أي كان. وهذا يخص سوريا وغيرها من دول المنطقة. أنا واثقة من أن شعوب هذه الدول قادرة على تحديد مصيرها بنفسها".
&
مكالمة لافروف ـ كيري
وفي سياق متصل، ذكرت (روسيا اليوم) أن زاخاروفا قالت إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعاد للأذهان، أثناء حديثه عبر الهاتف مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري، بأن روسيا دعت مراراً "لتحالف دولي" والتعاون مع السلطات السورية الرسمية، تحت رعاية مجلس الأمن الدولي، من أجل محاربة تنظيم "داعش".
وأشارت زاخاروفا إلى أن لافروف لفت اهتمام نظيره الأميركي إلى تعليق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في فلاديفستوك، حول موضوع مشاركة روسيا في العمليات العسكرية في سوريا، عندما أعلن الرئيس الروسي حينها، بأن هذا الأمر سابق لأوانه.
&
دعم عسكري
وأكد لافروف لنظيره الأميركي أن بلاده لم تخف أبدا تزويدها دمشق بمعدات عسكرية لدعم الأخيرة في مكافحة الإرهاب.
وقالت زاخاروفا: "خلال المكالمة التي جربت يوم السبت الماضي، استوضح كيري من لافروف بشأن الوضع المتعلق بالمساعدات الروسية للحكومة السورية لدعم الأخيرة في مكافحة الإرهاب. وأكد لافروف أن الجانب الروسي يقدم مثل هذه المساعدات دائما، وقدمها في السابق، كما أنه لم يخف أبدا تزويده السلطات السورية بمعدات قتالية بغية مكافحة الإرهاب".
وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد أعلنت تعليقا على المكالمة الهاتفية بين الوزيرين، أن كيري أعرب عن قلقه مما وصفه بأنه "تقارير عن حشد عسكري روسي مباشر وموسع في سوريا".
&
مكافحة الإرهاب
&وفي هذا السياق، ذكرت زاخاروفا أن لافروف بحث مع كيري زيادة فعالية جهود مكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط وذكر بأن موسكو دعت التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، مرارا إلى التعاون مع السلطات السورية تحت رعاية الأمم المتحدة من أجل مكافحة تنظيم "داعش"، باعتبار أن "القوات المسلحة السورية تعد الأكثر فعالية من القوى التي تواجه التنظيم والإرهابيين الآخرين على الأرض".
&
تأكيد بوتين
كما جدد وزير الخارجية الروسي خلال محادثاته مع نظيره الأمريكي تأكيد الرئيس فلاديمير بوتين خلال زيارته إلى فلاديفوستوك الأسبوع الماضي، على أنه من السابق لأوانه الحديث عن مشاركة روسيا في العمليات العسكرية في سوريا.
وكان بوتين قال في مؤتمر صحفي عقده يوم الجمعة الماضي: "إننا نقدم لسوريا دعما كبيرا، بما في ذلك توريدات المعدات والأسلحة وتدريب العسكريين السوريين".
وأعاد بوتين إلى الأذهان العقود الموقعة بين موسكو ودمشق في المجال العسكري، مضيفا أنه يجري تنفيذها حاليا. وتابع: "إننا ندرس مختلف الإمكانيات في هذا السياق"، مضيفا أن روسيا ستجري مشاورات مع سوريا والدول الأخرى في المنطقة حول زيادة الدعم لها في مكافحة الإرهاب.
&