قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اثينا: قالت اثينا الاربعاء انها لم تواجه مشكلات مع روسيا بشأن تحليق طائرات عسكرية روسية متجهة الى روسيا. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية كونستانتينوس كوتراس في بيان "لم يصدر من احد اي تعبير عن انزعاج او اي تعليق سلبي اخر".

وطلبت روسيا الثلاثاء توضيحات من بلغاريا التي منعت طائرات روسية متجهة الى سوريا من التحليق في اجوائها ومن اليونان، التي قالت ان واشنطن طلبت منها اتخاذ قرار مماثل.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في تصريح نقلته وكالة انباء انترفاكس الثلاثاء "اذا كان لدى اي جهة، وفي هذه الحالة المحددة، يتعلق الامر بشركائنا اليونانيين والبلغار، شكوك، فمن البديهي ان يشرحوا لنا ما هي المشكلة".

واضاف "اذا تبين انهم يتخذون تدابير مقيدة او مانعة بطلب من الاميركيين، فان ذلك يثير تساؤلات حول حقهم السيادي في اتخاذ القرارات حول عبور مجالهم الجوي لطائرات من دول اخرى مثل روسيا". ولكن اثينا اكدت الاربعاء على العكس من ذلك ان "الطريقة التي عالجت بها هذه القضية كانت محط تقدير".

فقد تسلمت اليونان طلبا من واشنطن بمنع عبور طائرات روسية قالت انها تنقل معدات عسكرية الى سوريا، ولكن الثلاثاء قال متحدث باسم الحكومة انه وبعد ان طلبت روسيا قبل 25 يوما من اليونان السماح لها بعبور اجوائها، عادت وسلكت طريقا اخر.

وردا على سؤال حول ان كانت اليونان سترفض في المستقبل عبور طائرات روسية، قال المتحدث ان المسألة "حساسة" لكنه قال انه على اي حال فان روسيا ستواصل استخدام الطريق البديل الذي سلكته طائراتها.

واكد نائب رئس مجلس الشؤون الخارجية الروسي فلاديمير دياباروف ان الطائرات لا تنقل سوى مساعدات انسانية، وان الطريق عبر اليونان غير ذات اهمية لان الطائرات تعبر فوق القوقاز وايران.
&