قال البيت الأبيض إنه يراقب تقارير "غير مؤكدة" بشأن احتمال أن تكون روسيا أرسلت دعمًا عسكريًا إلى سوريا. وتزامنًا قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن موسكو تقدم دعمًا عسكريًا ملحوظًا إلى سوريا.


نصر المجالي: قال جوش إيرنست، المتحدث باسم البيت الأبيض، إن أي نوع من الانتشار العسكري دعمًا للقوات الحكومية السورية سيكون "مزعزعًا للاستقرار". وكانت تقارير إعلامية قد تحدثت عن دعم روسي مزعوم لنظام حكم بشار الأسد بالمقاتلين والطائرات. ومن المعروف أن الرئيس السوري بشار الأسد يلقى مساندة موسكو، التي تقول إنه يخوض حربًا على الإرهاب في بلاده.

وقال إيرنست "نحن على دراية بالتقارير بشأن احتمال أن تكون روسيا قد أرسلت عسكريين وطائرات إلى سوريا، ونحن نراقب هذه التقارير عن كثب".وأشار المتحدث باسم& البيت الأبيض إلى أن "أي دعم عسكري لنظام الأسد لأي غرض، سواء كان هذا الدعم في شكل عسكريين أو طائرات (حربية) أو أسلحة أو تمويل، يزعزع الاستقرار، ويأتي بنتائج عكسية".

زاخاروفا نفت
وفي موسكو، نفت مسؤولة روسية التقارير عن إرسال أسلحة ومقاتلات إلى سوريا. وقالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم الخارجية الروسية، إن موسكو لم تخف أبدًا أنها تقدم ما وصفته بالدعم الفني إلى السلطات السورية في مكافحة الإرهاب.

ونقلت وكالة (تاس) الروسية عن زاخاروفا قولها في مؤتمر صحافي: "رأيت تقارير عن انتشار طائرات في الأرض السورية، كما قرأت أيضًا تعليقات في هذا الصدد من وزارة الدفاع الروسية، والرئاسة الروسية نفت هذه المعلومات".

أضافت المتحدثة أنه "غالبًا ما تصدر بيانات حساسة حول التعاون العسكري التقني الروسي مع سوريا، تتحدث عن زيادة أو تراجع (في التعاون)". وقالت "خطنا الثابت هو تقديم العون إلى دمشق في القتال ضد التهديد الإرهابي".

مقاتلات روسية
وكانت صور نشرت على حساب مرتبط بمقاتلين سوريين في أحد مواقع التواصل الاجتماعي تبدو فيها طائرات حربية وأخرى بدون طيار روسية قرب محافظة إدلب في سوريا.

وقالت صحيفة (التايمز) البريطانية يوم الخميس إنه بحسب ما بث عبر محطة تلفزيونية تديرها الحكومة السورية، فإن "قوات روسية تقاتل إلى جانب جيش الرئيس الأسد". وأشارت الصحيفة إلى أن هناك مقطع فيديو مدته ثلاث دقائق صوّره مسلحون موالون للأسد يظهر قوات تدعمها مركبة مصفحة من بين أكثر المركبات تطورًا في الجيش الروسي.

دعم ملحوظ
إلى ذلك، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن موسكو تقدم دعمًا عسكريًا ملحوظًا إلى سوريا، ولكن من السابق لأوانه الحديث عن استعداد روسيا للمشاركة في عمليات عسكرية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وتابع بوتين يقول على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي الشرقي، المنعقد في مدينة فلاديفوستوك الروسية، اليوم الجمعة: "نرى ما يجري على الساحة، حيث يوجّه سلاح الطيران الأميركي ضربات جوية معينة إلى التنظيم، غير أن فعالية هذه الضربات غير عالية حتى الآن".

وأضاف الرئيس الروسي أن مكافحة "داعش" عسكريًا موضوع منفرد، وستواصل موسكو مشاوراتها بشأنه مع دول المنطقة، ولكن من السابق لأوانه الحديث عن استعداد روسيا من الآن للانخراط في العمليات العسكرية ضد "داعش".

في الختام، شدد بوتين على أن روسيا تقدم دعمًا ملحوظًا إلى سوريا، من خلال توريدات أسلحة ومعدات حربية روسية، والمساعدة على إعداد كوادر للقوات المسلحة السورية، مشيرًا إلى أن موسكو تنفذ كل العقود.
&