نفت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان تخصيص أماكن للسوريين المقيمين هناك داخل أوروبا، بعدما راجت شائعات تؤكد أن المجتمع الدولي خصص مئات الآلاف من الأماكن للاجئين السوريين في الدول الأوروبية. إثر ذلك عجّت سفارة ألمانيا في لبنان بسوريين يحلمون ببلوغ ألمانيا من بابها الشرعي لا عبر المهرّبين.


إيلاف - متابعة: يقف عشرات السوريين من رجال ونساء وأطفال أمام ابواب السفارة الألمانية في شمال شرق بيروت، وفي عيونهم بريق أمل أيقظته تقارير وشائعات تفيد باستعداد دول أوروبية لاستضافة لاجئين سوريين في لبنان.

جاء هؤلاء السوريون الى السفارة الواقعة في منطقة المطيلب، علهم يحجزون لأنفسهم مكانًا على سفن أشيع انها في طريقها الى لبنان لنقل اللاجئين الى المانيا. الا ان الرياح جاءت بما لا تشتهي السفن، وخاب املهم مرة اخرى، بعد اصدار السفارة الالمانية بيانًا نفت فيه هذه التقارير، التي تداولتها صحف ومواقع التواصل الاجتماعي.

فرصة أخيرة
لكن النفي الألماني لم يقنع قاصدي السفارة الهاربين من نيران الحرب السورية، الذين يتشاركون سيارات الاجرة والحافلات الصغيرة للوصول اليها. ويقول وسام يوسف، الذي فر من محافظة ادلب، في شمال غرب سوريا، قبل اربع سنوات، "ليس لديّ خيار آخر"، مضيفًا، وهو الوالد لاربعة اطفال، "سمعت بقرار الدولة الالمانية تسهيل اللجوء للسوريين، وقررت ان اقدم طلبًا".

وخلال فترة لجوئهم الطويلة، فقد السوريون مدخراتهم، في وقت تستمر المساعدات الدولية بالتراجع. ومنحت السياسة الجديدة، التي تتبعها برلين والقائمة على تسهيل معاملات طالبي اللجوء الذين يدخلون ارضها، السوريين بعضًا من الأمل.& ولم تأبه عشرات العائلات السورية بالعاصفة الرملية التي ضربت لبنان، وبدرجات الحرارة المرتفعة، فوقفوا يوم الخميس عند ابواب السفارة الالمانية يحملون في ايديهم اوراقهم الثبوتية.

التهريب آخر الدواء
لكن موظفا في السفارة كان يردد بشيء من العصبية للمنتظرين: "لا اعرف ماذا اقول لكم.. ليس هناك لجوء ولا هجرة الى المانيا". وجلس البعض على مقاعد خارج غرفة الاستقبال يتشاركون النصائح حول الحل البديل، أي الهجرة غير الشرعية. يقول يوسف بتصميم "في حال لم نحصل على تأشيرة خلال عشرة ايام، سنختار طريق التهريب"، ويتساءل "ماذا افعل؟، لم يعد لديّ ما أسعى إليه، اريد فقط ان أضمن مستقبلًا لأولادي".

ويمكن للاجئين في لبنان تقديم طلب لجوء الى المانيا عبر برنامج إعادة التوطين، التابع لمفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين، او عبر الحصول على تأشيرات الى المانيا، تتيح لهم فور الوصول اليها المطالبة باللجوء. الا ان عددا محدودا فقط استطاع الافادة من هذين الحلين في لبنان، الذي يستضيف اكثر من 1.1 مليون لاجئ سوري.

ويرى الكثيرون في لبنان ان الوقت حان للمغادرة. وقال رجل من الغوطة الشرقية قرب دمشق، وقد أحمرت عيناه من كثرة البكاء، "المانيا هي التي تستوعب اكبر عدد من اللاجئين، ولديها حسّ انساني اكثر من غيرها". ورفض الرجل الافصاح عن اسمه، واوضح انه علم بالمتغيرات في السياسة الالمانية عبر الانترنت واقرباء له.

إنسانية أكبر
ويقول اللاجئون ان المانيا تقدم إليهم حياة جديدة، فيما يكابدون من اجل لقمة العيش في لبنان. ولا يكفّ وضع& اللاجئين السوريين في لبنان عن التدهور بعد اكثر من اربع سنوات من الحرب. وفي تموز/يوليو، خفض برنامج الاغذية العالمي مساعدته الشهرية الى 13.50 دولارا (12 يورو) للشخص. وفرضت السلطات اللبنانية اجراءات مكلفة على عمليات تجديد وثائق الإقامة للسوريين، وشددت القيود على الحدود بين البلدين.

يقول ماهر الذي قدم مع زوجته "الامم المتحدة تقدم إلينا 50 دولارًا في الشهر للأطفال". ويضيف بمرارة "الموت موت، هنا او في البحر". ليست رحلات الهجرة غير القانونية امرًا سهلًا. ويروي رجل غزا الشيب شعره، انه لم يعد يملك تكلفة السفر عبر طرق التهريب، بعدما صرف مدخرات عائلته في لبنان.

بين موتين
اما آخرون فتلاحقهم صور اللاجئين والمهاجرين، الذين لقوا حتفهم في طريقهم الى اوروبا. وبالنسبة الى خليل "هناك من يموت في البحر، ولا أثق بتسليم عائلتي الى احد. لا نجرؤ ان نسافر تهريبًا". يتابع "صورة الطفل اثرت فينا كثيرا"، في اشارة الى صورة إيلان الكردي ميتًا على شاطئ تركي اثناء محاولة عائلته الوصول الى اليونان بحرًا.
ويؤكد خليل انه مستعد لتقديم طلبات الى اكثر من سفارة، ليضمن وصول عائلته الى اوروبا سالمة.

بعكس خليل، يبدي كثيرون استعدادهم للمخاطرة. ويقول رجل رفض الكشف عن اسمه لفرانس برس "رأينا الصور، ونعلم ان الرحلة تكلف 2500 دولار للشخص، ولكنني افضل ان اموت في البحر على الموت جوعًا هنا". وتقول صفاء فيما ابنها الى جانبها "سنسافر مع المهرّبين وسندخل (المانيا) بالقوة. بعد اربع سنوات من الحرب ذقنا خلالها طعم المر، لم نعد نخشى شيئًا".

نفي المفوضية
وكانت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان نفت الخميس تخصيص اماكن للسوريين في أوروبا. وقالت ان بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي في لبنان تتناقل معلومات تنشرها للجمهور عمومًا وللاجئين السوريين خصوصًا تشير إلى أن المجتمع الدولي قد خصص مئات الآلاف من الأماكن للاجئين السوريين في الدول الأوروبية.

ولفتت المفوضية في بيان لها إلى أن مثل تلك المقالات تشجّع اللاجئين على التوجه إلى الأمم المتحدة بدلًا من اللجوء إلى البحر، ويتم إعلامهم أنه بإمكانهم التقدم بطلبات لإعادة التوطين في بلد يختارونه من خلال الأمم المتحدة. كما تشير هذه المقالات إلى أنه سيصار إلى تلبية سائر احتياجات اللاجئين - بما في ذلك السكن - في البلدان الثالثة.

ورأت ان "هذه المعلومات الخاطئة تؤدي إلى ظلم اللاجئين، إذ تعطيهم آمالا واهية، لا تمكن تلبيتها. فما من تغييرات قد طرأت على إجراءات إعادة التوطين الحالية. لا تزال الأماكن المتاحة لإعادة التوطين محدودة ضمن البرنامج الذي تديره المفوضية مع بلدان إعادة التوطين. وتحدد المفوضية اللاجئين، الذين يحتاجون إعادة التوطين، بالاستناد فقط إلى معايير إنسانية متفق عليها عالميًا، ولا تستهدف سوى اللاجئين الأكثر ضعفًا وعرضة للخطر.

وأشارت الى انه "يتم تحديد هؤلاء اللاجئين بناء على البيانات المتاحة للمفوضية. وعلى الرغم من أن المفوضية تساعد على عملية تحديد اللاجئين واختيارهم، إلا أن القرار النهائي بشأن قبول اللاجئين لإعادة التوطين يعود إلى بلدان إعادة التوطين، وليس إلى المفوضية. كما إن اللاجئين الذين يتم اختيارهم لإعادة التوطين لا يمكنهم اختيار بلد المقصد".

وأعلنت عن ان "المفوضية تشارك في إعادة توطين لاجئين سوريين، يتم تحديدهم على أنهم يعانون من جوانب ضعف شديدة جدا من لبنان. وقد قدمت طلبات لإعادة توطين أكثر من 6400 لاجئ سوري من لبنان في بلدان ثالثة خلال هذا العام. وقد سبق وغادر نحو 2200 منهم". واضاف البيان "لقد بلغت تعهدات بلدان إعادة التوطين الخاصة بلبنان 8800 لاجئ سوري خلال العام 2015 وحتى هذا التاريخ. وتواصل المفوضية الضغط والمناصرة لإتاحة المزيد من أماكن إعادة التوطين للاجئين في لبنان وباقي دول المنطقة".
&&&&&