موسكو: وصفت روسيا الاربعاء ب"المتواضعة جدا" النتائج التي حققها حتى الان الائتلاف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الذي يشن غارات على تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق، واعتبرت ان هذه الضربات الجوية تزيد عدد مناصري هذا التنظيم.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان "للاسف ان نجاحات الائتلاف في هذه المعركة ضد تنظيم الدولة الاسلامية تبدو متواضعة جدا".

واضاف البيان "ان الضربات الجوية لم توقف الارهابيين (...) من جهة ثانية فان الاستياء المتزايد من هذه الضربات التي اوقعت ضحايا مدنيين ايضا، تسببت بزيادة عدد السكان الذين يدعمون المتطرفين وباتوا مستعدين للانضمام الى صفوفهم".

كما انتقدت الخارجية الروسية دول الائتلاف التي تواصل "تقديم دعم مادي وبالسلاح لمجموعات معادية للحكومة تواجه الجيش السوري الذي هو القوة الاساسية التي تواجه تنظيم الدولة الاسلامية".

كما دعت الخارجية الروسية من جهة ثانية الى "تعزيز فعلي للجهود" لمواجهة تنظيم الدولة الاسلامية.

ويدعو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منذ اشهر عدة الى مقاربة مزدوجة للنزاع في سوريا : دفع المعارضين السوريين الى توحيد مواقفهم للتفاوض حول حل سياسي مع دمشق، واقامة ائتلاف عسكري موسع يضم تركيا والعربية السعودية اضافة الى الجيش النظامي السوري لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية. الا ان هذه المبادرة لم تلق الكثير من التجاوب.

بالمقابل عززت روسيا خلال الايام القليلة الماضية وجودها العسكري في محافظة اللاذقية بالتزامن مع تعرض النظام لنكسات عسكرية على الارض.

ونددت الولايات المتحدة بسياسة روسيا في سوريا واكدت انها "آيلة الى الفشل".