&
اسطنبول:&احال القضاء التركي رسميا على محكمة العدو اللدود للرئيس رجب طيب اردوغان، الداعية فتح الله غولن مع طلب عقوبة بالسجن 34 عاما له بتهمة الارهاب، وفق ما اوردت وكالة انباء الاناضول الحكومية.
وغولن الذي يعيش في الولايات المتحدة ملاحق بتهمة "تشكيل عصابة اجرامية مسلحة" والتزوير والتشهير امام نيابة مكافحة الارهاب باسطنبول التي طلبت سجنه ايضا، بحسب المصدر ذاته.
&
وكان القضاء التركي اصدر منذ كانون الاول/ديسمبر 2014 مذكرة توقيف بحق غولن لكن الولايات المتحدة ترفض تسليمه.
وغولن الذي كان لفترة طويلة حليفا للنظام الاسلامي المحافظ الحاكم في تركيا منذ 2002، اتهم من اردوغان بالسعي الى الاطاحة به من خلال تحقيق واسع في الفساد في 2013 بحق اردوغان ومقربين منه.
&
ونفى غولن الذي يدير شبكة واسعة من المدارس والمؤسسات ومنظمة غير حكومية اسماها "حزمت" ومعناها خدمة، باستمرار هذه المزاعم وندد بها.
&
وعلاوة على غولن احالت نيابة اسطنبول ايضا على المحكمة صاحب قناة سامانيولو التلفزيونية وخمسة من كبار ضباط الشرطة و26 شخصا آخرين يشتبه في انهم مقربون من شبكة غولن. وقد يحكم عليهم بالسجن لمدة تصل الى 26 عاما.
وقام اردوغان منذ نحو عامين بعمليات تطهير ضد انصار "حزمت" خصوصا في الشرطة والقضاء حيث تم نقل آلاف الموظفين او طردهم او حتى سجنهم. كما تقدمت حكومته بعدة دعاوي قضائية ضد ما يصفها ب "الدولة الموازية".
&
وشنت الشرطة في بداية الشهر عملية شد شركة مقربة من شبكة غولن هي مجموعة اباك الاعلامية. كما اوقفت الاربعاء رئيس مجلس ادارة مجموعة بويداك الصناعية ممدوح بويداك ثم افرج عنه الخميس، بحسب وكالة دوغان.
&