قال المرصد السوري لحقوق الانسان يوم الأحد إن 75 مقاتلاً من المعارضة دربتهم الولايات المتحدة وحلفاؤها من أجل التصدي لتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) دخلوا شمال سوريا منذ يوم الجمعة.


بيروت: دخل 75 مقاتلاً من فصائل المعارضة السورية تلقوا تدريبات عسكرية باشراف الائتلاف الدولي الذي تقوده واشنطن في تركيا، الى محافظة حلب في شمال سوريا، بحسب ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان الاحد.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "دخل 75 مقاتلاً جديدًا الى محافظة حلب بين ليل الجمعة وصباح السبت بعد أن خضعوا لدورة تدريبية على يد مدربين اميركيين وبريطانيين واتراك داخل معسكر في تركيا".

واضاف عبد الرحمن ان المجموعة دخلت ضمن موكب مؤلف من 12 عربة مزودين باسلحة خفيفة وذخائر تحت غطاء جوي من الائتلاف الدولي الذي تقوده واشنطن ويشن ضربات ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق.

وبحسب المرصد، دخلت المجموعة الاراضي السورية عبر معبر باب السلامة الحدودي، سالكة طريق الامداد الرئيسية للمقاتلين والعتاد الى محافظة حلب.

واستهدفت هذه الطريق مرارًا من قبل جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية لمنع وصول الدعم الى مقاتلي الفصائل.

واوضح عبد الرحمن ان المقاتلين المدربين حديثًا انتشروا لتأمين الدعم لمجموعتين، الاولى هي الفرقة 30 التي سبق وتلقت تدريبات اميركية، بالاضافة الى لواء "صقور الجبل".

ووقعت الولايات المتحدة وتركيا في شباط/فبراير في انقرة اتفاقًا لتدريب وتجهيز معارضين سوريين معتدلين في تركيا لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.

وفي اواسط ايلول/سبتمبر الحالي، اقر قائد القوات الاميركية في الشرق الاوسط الجنرال لويد اوستن ان "اربعة او خمسة" مقاتلين فقط تم تدريبهم وتجهيزهم من قبل الولايات المتحدة يقاتلون على الارض وان 54 مقاتلاً فقط تم تدريبهم حتى الآن.

واعتبر اعضاء جمهوريون في مجلس الشيوخ الاميركي انذاك ان برنامج تدريب مقاتلي المعارضة السورية "فاشل تمامًا" وانه "مهزلة".

&

وقف لاطلاق النار على 3 جبهات

وافقت القوات الموالية للنظام وفصائل اسلامية على وقف لاطلاق النار يبدأ اعتبارًا من منتصف نهار الاحد على ثلاث جبهات قتالية، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

ويشمل وقف اطلاق النار بلدتين في محافظة ادلب (شمال غرب) لا تزالان تحت سيطرة القوات الحكومية، ومدينة الزبداني المعقل الاخير لمقاتلي الفصائل قرب الحدود مع لبنان.

وقال المرصد انه لم ترد معلومات حول مدة وقف اطلاق النار غير ان المفاوضات ستستمر للتوصل الى اتفاق اوسع.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن " اوقف المقاتلون العمليات العسكرية صباح اليوم لكن رسميًا سيبدأ وقف اطلاق النار الساعة 12:00 (09:00 ت غ).

واطلقت القوات الحكومية هجومًا لاستعادة الزبداني في تموز/يوليو الماضي مما ادى الى تشكل ائتلاف من فصائل يضم متطرفين اسلاميين من تنظيم القاعدة، لحصار قريتي الفوعة وكفريا بريف ادلب وسكانهما من الشيعة.

واكد عضو المجلس المحلي في مدينة الزبداني لوكالة فرانس برس وقف اطلاق النار ظهر الاحد.

ويأتي وقف اطلاق النار بعد ان شنت الفصائل المقاتلة احد اعنف هجماتها على الفوعة وكفريا حتى الآن.

وبدأ الهجوم الجمعة بانفجار تسع سيارات مفخخة على الاقل في محيط البلدتين، نفذ 7 منها انتحاريون.

وبحسب المرصد قتل 66 من عناصر الفصائل المقاتلة و40 من القوات النظامية وسبعة مدنيين في المعارك.

ووقف اطلاق النار المرتقب الاحد هو ثالث محاولة هدنة في المناطق الثلاث. وفشلت جولتان من المفاوضات الشهر الماضي في التوصل لاتفاق.

ومن العراقيل امام التوصل لاتفاق انسحاب جميع المقاتلين من الزبداني، وتأمين ممر آمن لجميع المدنيين الراغبين في مغادرة الفوعة وكفريا، وتأمين المساعدات الغذائية والطبية للذين يريدون البقاء.