أثار اختيار الهلالي الشربيني وزيرًا للتربية والتعليم في الحكومة الجديدة، التي شكلها المهندس شريف إسماعيل، عاصفة من الغضب والسخرية في أوساط المصريين، لاسيما أنه لا يجيد الكتابة باللغة العربية، وحفلت صفحته الشخصية على موقع فايسبوك بالكثير من الأخطاء الإملائية واللغوية في التدوينات التي سطرها بنفسه، فضلًا عن السطحية الشديدة في آرائه.


صبري عبد الحفيظ من القاهرة: انتفضت مواقع التواصل الإجتماعي ساخرة من الوزير الجديد، وأطلقت العديد من الهاشتاغ ضده، واضطر بعد ساعات قليلة من توليه المنصب إلى حذف جميع المنشورات على صفحته الشخصية، إلا أن السخرية تواصلت بشكل منقطع النظير.

بحث وتنقيب
وأصيب المصريون بصدمة شديدة، بعد اكتشافهم أن وزير التربية والتعليم الجديد، الهلالي الشربيني هلال، لا يجيد الكتابة باللغة العربية، ويخطئ في الإملاء، ولا يستطيع التمييز بين حرفي "ذ" و"ز"، أو حرفي "ة" و"ه"، فضًلا عن أخطاء في النحو والصرف.

اكتشف المصريون هذه الكارثة، عندما حلف هلالي اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبدأوا عملية البحث عن تاريخ وسيرة الوزير الجديد، عبر صفحته الشخصية على موقع "فايسبوك"، وصدموا عندما وجدوا أنها حافلة بالأخطاء اللغوية والنحوية، فضلًا عن الأراء التي تتسم بالسطحية التي دوّنها في صفحته.

وسارع النشطاء بالحصول على صور "برنت سكرين" من تدوينات وزير التعليم في صفحته قبل أن يحذفها تمامًا، ويبقي على صورة له فقط. "إيلاف" حصلت على صور من تلك التدوينات، وكتب في بعضها منتقدًا الإعلامي أحمد منصور المذيع في قناة الجزيرة: "أحمد منصور مزيع قناة الخنزيره.. معقووول يا راجل حرامي غسيل.. الله يكسفك". ويظهر فيها أنه لا يفرّق بين "ذ" و"ز"، كما إنه لا يفرّق بين حرفي "ه" و"ة". وكتب في تدوينة أخرى: "قلت له: يا صديقي بلاش تعزّب نفسك"، بدلًا من "تعذّب".

تحريف هاشتاغ
انتشرت التدوينات التي تضم الأخطاء عبر مواقع التواصل الإجتماعي، ودشّن النشطاء العديد من الهاشتاغات، عبر موقعي فايسبوك وتوتير، للسخرية من الوزير الجديد، ومنها هاشتاغ "#طويط_كانك_وذير"، في إشارة إلى أن هلالي يخطئ في التمييز بين الحروف، فغيّروا كلمة "تويت" إلى "طويط"، و"وذير" بدلًا من "وزير"، في إشارة إلى أخطائه الكثيرة في التمييز بين حرفي "الذال" و"الزين" في تدويناته عبر صفحته في موقع فايسبوك.

وتسابق النشطاء في التغريد بلغة وزير التعليم الجديد العليلة، ومن هذه التغريدات: "زهب أحمد إلى المضرسة وقعد في الصف الأولاني، ثم ناداة الميسطر، وقال لة إمسك الطابشيرة، وحل المسألة، وقف أحمد مبحلقًا، فقام رزعة قفا"، "تصدق بالله فضحتنا ياراجل"، "المترسه هطفتح بعز العيز"، "يا إخواننا حوار التريقه ع الوزير دا بقا أوفر فشخ ترضي حض يطريق علي بباق او مامتق كدة؟"، "صباحو مشرك رغم إني صاحية عندي سداع... يمكن من كثر الدحك على وزير التعلين أبو خواتر".

تواصلت السخرية لدرجة أن وسم "#طويط_كأنك_وذير"، بات الأعلى في تويتر منذ تولي الوزير منصبه أمس السبت. وكتب آخرون: "من علمك حرفًا صرت له عبدًا.. لذلك فضلت أن أبقى جاهلًا"، "قفاية تريقة عشان الوذير بيتقمص، وكفل الأقونت بتاعه ع الفيس"، "قومنطات وذير التعاليم على الفيص بوق تمويت من الدحق".

إلغاء حروف!
وعلى طريقة الفنان أحمد حلمي في فيلم "جعلتني مجرمًا، كتب مغرّد: "أحزرك ! أحزرك ياهلالي يا شربيني، إن لم تلغِ القرارت، فساوف أكتلك ثم أكتل ابنتك، ثم أكتل كريمة السكرتيرة".

من التعليقات الساخرة أيضًا: "قرار وذاري بإلغاء الحروف المتشابهة في المقرر مثل "ذ ز ظ" غير "ث س ص" و" ت ط" و "ق ك" و"د ض"، وبهذا يتم تخفيف ربع مناهج مصر"، "نورت يا بحر العلم يا ترعت المفهوميه"، "كويس إنه عرف يقرأ القسم"، "الوضع كدة خطر إحنا كدة اللى باقي من اللغة عندنا هيضيع من كتر السف على الراجل".

وانضم إعلاميون ومشاهير إلى حملة السخرية، ومنهم الإعلامي يسري فودة، الذي كتب: "ده حكيكي. فين أيامك يا يصري؟"، وكتب فودة مغرّدًا إلى باسم يوسف أيضًا: "عذيذي باسم يوسف.. "البرنامج" شغّال لوحده.. مش محتاجينك خلاص"، وكتب أيضًا: "والله ذمان يا شباب، ولا يوم من أيامك يا مرصي، ذمن القوميديا الجميل".

تعليق&باسم يوسف
بينما كتب الإعلامي الساخر باسم يوسف: "زهب المعذ وصيفه"، وكتب حساب منسوب إلى المطرب محمد منير: "حادر يا ذهر.. نعامين يا ذهر.. عاجبك كدة.. ليعبك يا ذهر!!".

كما أطلق مغرّدون هاشتاغ آخر باسم "#وزير_التعليم"، وحفل بالكثير من التعليقات الساخرة أيضًا، ومنها: "إنتا جايب كام في الثانوية 50 % إنتا وزير دخليه.. وانتا كام بتسحتكشدار انتا #وزير_التعليم .. وانتا 99 % يلا يا ابن... يا واطي"، "مشكلتي مع #وزير_التعليم مش إنه معندوش إملاء.. ده معندوش أخلاء.. مش مهم بالهمزة ولا بالقاف المهم تكون عندنا"، "#وزير_التعليم الجديد: ما تبصوش على غلطاتي.. بصوا على مؤهلاتي (النظر للمؤهلات عيب على فكرة"، "على قد ما ضحكت بسبب هاشتاغ #وزير_التعليم على قد ما اتوجعت بسبب المستوى اللي وصلنا له #مفيش_فايدة"، "من طه حسين وزيرًا للمعارف.. لوزير تعليم لا يعرف الفرق بين (ذ) و(ز) ويكتب خواطر لا تختلف في محتواها عن بوستات الخليل كوميدي #وزير_التعليم".

رد الوزير

الوزير الجديد في مقابلة تلفزيونية على الانتقادات التي وجهت اليه قائلا: "لا إله إلا الله، يا أخي الفاضل ناس كتير اتصلوا بيا وكلموني، وأنا بشتغل من ساعة ما دخلت الوزارة، وأقسملك بالله ولا فتحت فايسبوك، ومعرفش بتتكلم على إيه"، مضيفا "أنا صادق في اللي بقوله، وبالفعل مشفتش حاجة من اللي بيتقال عني، من فضلك لما أشوفه الأول هبقى أرد".


&