جدّدت بريطانيا تأكيدها ضرورة التوصل إلى حل سلمي للأزمة في اليمن، كما جددت تأييدها للتحالف بقيادة السعودية الذي لعب دورا حيويا في وقف التقدم العسكري للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق صالح.


نصر المجالي: قالت الحكومة البريطانية إن مبعوثها الخاص لليمن، سير آلان دونكان، زار المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان ودولة الإمارات لتأكيد استمرار مساندة المملكة المتحدة لحل سياسي للأزمة في اليمن.

وقالت إن سير دونكان حث الجميع على تسهيل أكبر لإتاحة دخول المساعدات الإنسانية والسلع التجارية دون عراقيل، وذلك خلال زيارته التي امتدت من 16 إلى 21 أيلول (سبتمبر).

كما اجتمع المبعوث الخاص سير دونكان بالحكومة اليمنية، بمن فيهم& الرئيس عبدربه منصور هادي والأحزاب اليمنية ومسؤولون من الحكومات السعودية والعمانية والإماراتية.

ونقل موقع وزارة الخارجية البريطانية تصريحا أدلى به من أبو ظبي، سير آلان دونكان، قال فيه: هذا وقت حرج بالنسبة لليمن والمنطقة ككل. وما زال ملايين اليمنيين يعيشون دون أن تتوفر لهم مواد غذائية أو ماء أو خدمات اساسية.

تأييد التحالف

وأضاف: لقد عاودت تأكيد تأييد المملكة المتحدة للتحالف بقيادة السعودية الذي لعب دورا حيويا في وقف التقدم العسكري للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق صالح، والذي يساعد في تهيئة الظروف لعودة الحكومة اليمنية الشرعية. كما شددت على أهمية التزام كافة الأطراف بالقانون الإنساني الدولي.

وقال المبعوث البريطاني الخاص: ما زال التوصل لحل سياسي& أفضل سبيل لإحلال الاستقرار في اليمن على المدى الطويل، ويتعين على كافة الأطراف مساندة العملية السياسية بقيادة الأمم المتحدة للتوصل لوقف دائم لإطلاق النار وإحلال السلام لأجل الشعب اليمني.

ورحب سير ألان بالمساعدات الإنسانية التي تقدمها السعودية والإمارات، مشيرا إلى أن المملكة المتحدة ساهمت حتى الآن بمبلغ 55 مليون جنيه استرليني لتوفير مساعدات منقذة للأرواح لأكثر المواطنين حاجة للمساعدة.

وخلص المبعوث البريطاني إلى القول: لكن ما زال الوضع الإنساني صعبا للغاية، وتواصل المملكة المتحدة حث كافة الأطراف على السماح بدخول وتوزيع المساعدات الإنسانية والسلع التجارية دون أي عراقيل، بما في ذلك دخولها عبر موانئ اليمن على البحر الأحمر.