طرابلس: اعلنت منظمة اطباء بلا حدود ان احدى سفنها انقذت الاثنين 373 مهاجرا كانوا على متن ثلاثة زوارق مطاطية قبالة السواحل الليبية، بينهم 62 امراة وعشرة اطفال.

وقال متحدث باسم المنظمة لوكالة فرانس برس ان "سفينة +ديغنيتي وان+ قامت بعمليات انقاذ" في المياه الدولية قبالة الساحل الليبي. واضاف المتحدث الذي رفض كشف اسمه "جرى انقاذ 130 شخصا في اول عملية، و127 في الثانية"، مشيرا الى ان بين المهاجرين الذين انقذوا ويجري نقلهم الى ايطاليا "عددا كبيرا من النساء والاطفال". وذكر ان عملية انقاذ ثالثة جرت اليوم.

واعلنت منظمة اطباء بلا حدود في تغريدة على موقع تويتر ان سفينتها "ديغنيتي وان"، والتي يبلغ عدد طاقمها 18 شخصا، بينهم اطباء، وتستطيع حمل 300 شخص على متنها "انقذت 130 شخصا، بينهم 27 امراة وثلاثة اطفال".

ثم عادت واعلنت عميلتي انقاذ اخريين لمركبين مطاطين، موضحة ان العدد الاجمالي للاشخاص، الذين جرى انفاذهم اليوم، بلغ 373 شخصا، بينهم 62 امراة وعشرة اطفال.
وعبر نحو نصف مليون مهاجر ولاجئ البحر المتوسط منذ كانون الثاني/يناير، وقضى اكثر من 2800 او فقدوا بحسب ارقام المنظمة الدولية للهجرة.

وقد وصل نحو 310 الاف منهم الى اليونان و121 الفا الى ايطاليا وفقا للمنظمة نفسها. وتشهد ليبيا التي تبعد حوالى 300 كلم عن ايطاليا فوضى امنية ونزاعا مسلحا فاقما الهجرة غير الشرعية عبر سواحلها التي تفتقد الرقابة الفعالة في ظل الامكانات المحدودة لقوات خفر السواحل الليبية وانشغال السلطات بالنزاع الدائر في البلاد.