زغرب: اعلن رئيس الوزراء الكرواتي زوران ميلانوفيتش الاثنين رفضه بشكل قاطع فتح "طريق الجنوب" عبر الاراضي الكرواتية من الجهة الجنوبية الشرقية امام المهاجرين الذين يمرون في البلقان.

وقال ميلانوفيتش للصحافيين "لا يوجد مركز استقبال (في جنوب البلاد) ولن يكون هناك اي (مركز)، اضمن ذلك". وقد طرحت فكرة فتح مثل هذه الطريق مونتينيغرو المجاورة التي اكدت حكومتها انها تستعد لمثل هذا السيناريو.

واضاف ميلانوفيتش "ان رسالتي خصوصا الى المفوضية العليا للاجئين في الامم المتحدة، هي تفادي ارسال اناس عبر طريق الجنوب"، حيث تقع مدينة دوبروفنيك، التي تعتبر اهم المعالم السياحية في كرواتيا، وشريانا حيويا للاقتصاد المترنح في هذه الجمهورية اليوغوسلافية السابقة. وشدد رئيس الوزراء الكرواتي على ان "من حق كرواتيا اغلاق حدودها. لا تضعونا في وضع كهذا، ولاسيما ان الحدود مفتوحة في الشمال" مع صربيا.

والجمعة، ناشد مسؤول في منطقة دوبروفنيك ناشد الحكومة منع دخول المهاجرين. واعتبر نيكولا دوبروسلافيتش المسؤول المحلي في رسالة موجهة الى رئيس الوزراء ان "الاضرار التي يمكن ان تلحقها مثل هذه الاحداث بالسياحة في دوبروفنيك (....) يجب تجنبها باي ثمن".

وتواجه كرواتيا منذ منتصف ايلول/سبتمبر تدفقا كثيفا للاجئين في شمال شرق البلاد، وقد استقبلت 77 الفا منهم منذ ذلك الحين، غالبيتهم غادروا البلاد عبر المجر باتجاه اوروبا الغربية.

وكانت السلطات المحلية في دوبروفنيك (جنوب شرق) اعلنت الجمعة انها تستعد بدورها لاحتمال فتح مثل هذه الطريق، واكدت ان بامكانها اذا دعت الضرورة استقبال ما بين ثلاثة وخمسة الاف لاجئ يوميا. وتستقبل كرواتيا التي تعد 4,2 ملايين نسمة، واصبحت في 2013 العضو الثامن والعشرين في الاتحاد الاوروبي، نحو 12 مليون سائح اجنبي كل سنة.
&